أخبار العالم العربي

محاولة انتخاب رئيس لبناني جديد غداً.. حزب الله يتهم أمريكا ودولة عربية بعرقلتها

اتهم حزب الله اللبناني، اليوم الأحد، أمريكا ودولة عربية أخرى بعرقلة انتخاب رئيس لبناني جديد والتدخل بالشؤون الداخلية للبلاد، قبل أيام من عقد جلسات البرلمان اللبناني لاختيار خليفة الرئيس الحالي ميشال عون.

 

محاولة انتخاب رئيس لبناني جديد 

 

وقال عضو المجلس المركزي في حزب الله، نبيل قاووق: “السفارتين وأتباعهما في لبنان يريدون رئيس تحد ومواجهة مع جمهور المقاومة، ويريدون مواجهة داخلية إرضاء للسعودي والأمريكي، وهم بذلك أساؤوا لأنفسهم ووفروا علينا الكثير من التحليل والاستدلال”.

 

وأكد أن السفارة السعودية في لبنان تتدخل بانتخابات رئيس الجمهورية كما تدخلت بانتخابات المجلس النيابي، ولكن هذه المرة بشكل مباشر ودون واسطة، موضحاً أن ذلك “لم يعد سرا أمام اللبنانيين”، حسب وصفه.

 

وأضاف قاووق: بعض النواب يشتكون من تعرضهم لضغوط من السفارتين الأمريكية والسعودية، وكفى بذلك مهزلة وإساءة للسيادة والكرامة اللبنانية.

اقرأ أيضاً|| فشل انتخاب رئيس لبناني جديد والبرلمان يحدد موعد الجلسة المقبلة 

الانتخابات اللبنانية

 

وخلال الجلسات الأخيرة، عقّدت الخلافات حول المواصفات التي يفترض أن يتحلى بها الرئيس اللبناني المقبل، جهود التوافق على اسم واحد.

 

حيث لا تزال هذه المواصفات مدار انقسام بين القوى السياسية، فيما اصطدمت الجهود الأخيرة لتشكيل حكومة بإصرار “التيار الوطني الحر” على شروطه، وهو ما قلّص إلى حد كبير فرص تشكيلها.

 

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر أن البرلمان اللبناني يعقد جلسة غداً الإثنين، ولا يتوقع خلالها انتخاب رئيس لبناني جديد.

 

وقالت المصادر: “لا يزال الخلاف قائماً بين طرفين، الأول يسعى لأن يكون الرئيس توافقياً كي يحظى بإجماع وبالتالي يستطيع أن يحكم”، وهو ما يدفع له “التيار الوطني الحر” و”حركة أمل” و”حزب الله”، بينما ينظر الطرف الآخر إلى إمكانية انتخاب رئيس بالأكثرية العددية، و”أن يكون سيادياً وإصلاحياً”، وهو ما يدفع له “القوات اللبنانية” وحلفاؤه، فيما يصر رئيس البرلمان نبيه بري على أن يكون الرئيس، إلى جانب كونه توافقياً، ملتزماً باتفاق الطائف وتطبيقه وضامناً له.

اقرأ أيضاً|| إسرائيل تكشف تواسط قطر لدى حزب الله لاتمام ترسيم الحدود.. والمقابل!

وتنتهي ولاية الرئيس ميشال عون نهاية الشهر الجاري، حيث تتواصل الأزمات على البلاد التي تشهد واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية، وترهن الدول الغربية إمكانية مساعدة لبنان مع تصحيح المسار السياسي بالبلاد وتشكيل حكومة وانتخاب رئيس جديد.

 

محاولة انتخاب رئيس لبناني جديد غداً.. حزب الله يتهم أمريكا ودولة عربية بعرقلتها
محاولة انتخاب رئيس لبناني جديد غداً.. حزب الله يتهم أمريكا ودولة عربية بعرقلتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى