أخبار العالمسلايد رئيسي

القنبلة القذرة تهديد حقيقي لأوروبا.. روسيا تكشف كيف صنعتها أوكرانيا ومدى إشعاعها

بعدما قللت دول غربية من صحة الاتهامات الروسية لكييف بتحضير “القنبلة القذرة”، عادت موسكو وأكدت اليوم الاثنين، مزاعمها السابقة، وقالت إن أوكرانيا “دخلت المرحلة الاخيرة” من صنع تلك القنبلة، محذرة من أنه في حال تفجيرها، فإن المواد المشعة قد تغطي بولندا.

معلومات عن القنبلة القذرة

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في إحاطتها اليومية، أنه في حال انفجار القنبلة القذرة، ستنتشر المواد المشعة في الغلاف الجوي إلى مدى يصل 1500 كيلومتر.

وقدمت وزارة الدفاع معلومات حول تخطيط كييف “لاستفزاز بتفجير قنبلة قذرة”، مشيرة إلى أن هدف الاستفزاز هو “اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل وشن حملة قوية ضد روسيا في العالم تهدف إلى تقويض الثقة في موسكو”.

وأضافت في بيان، أن هناك “منظمتان أوكرانيتان لديهما تعليمات محددة لإنشاء قنبلة قذرة، والعمل عليها يقع في مرحلته النهائية”.

ولفتت إلى أنه في أوكرانيا هناك “مؤسسات لديها مخزون من المواد المشعة التي يمكن استخدامها في صنع “قنبلة قذرة” وهي 3 محطات نووية عاملة (جنوب أوكرانيا وخميلنيتسكايا وريفنينسكايا) ومحطة تشيرنوبيل النووية غير المستخدمة التي توجد فيها مرافق تخزين النفايات المشعة”.

وبحسب البيان، توجد في أوكرانيا القاعدة العلمية الضرورية وفيها معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا الذي شارك علماؤه في البرنامج النووي السوفيتي وحيث تعمل المرافق التجريبية، بما في ذلك أجهزة “أوراغان” النووية الحرارية، وكذلك معهد البحوث النووية التابع لأكاديمية العلوم في كييف، حيث يتم البحث مع المواد المشعة.

واعتبرت الدفاع الروسية أنه “وفقاً لخطط نظام كييف سيكون من الممكن إخفاء وتمويه مثل هذا النوع من التفجيرات بالادعاء بأنه انفجار مفاجئ لذخيرة نووية روسية منخفضة القوة يستخدم فيها يورانيوم عالي التخصيب”.

من جهته، شدد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على أن التهديد الأوكراني بشأن “القنبلة القذرة” حقيقي.

واعتبر بيسكوف أن الأمر “متروك للغرب فيما إذا كانوا يريدون تصديق ذلك أو لا”.

مخاطر نشوب حرب نووية

بدوره، صرح مستشار رئيس شركة “روس إنيرغو آتوم” (شركة الطاقة النووية الروسية) رينات كارتشا، بأن استخدام “القنبلة الذرية القذرة” سيزيد بشكل كبير من مخاطر نشوب حرب نووية عالمية.

وقال خلال حديثه لقناة “روسيا 24″، إن “أسوأ شيء هو ما نراه، ومهما بدا ذلك فجاً، من حقيقة أن حياة الأشخاص الذين سيتم قتلهم جراء استخدام هذه القنبلة القذرة ليست سوى جزء صغير مما يمكن أن يحدث فيما بعد، حيث ستصبح يد من يأمرون بهذا النوع من التجارب البربرية طليقة، وسيدخلون في الصراع بالكامل، وهو ما سيرفع من مخاطر اندلاع الحرب العالمية الثالثة عدة مرات، وستتحول إلى تهديد حقيقي. إنه حقيقي للغاية”.

وأشار كارتشا إلى أن انفجار قنبلة نووية “قذرة” سيؤدي إلى تلوث إشعاعي يطال عشرات الآلاف من الأشخاص، وإغلاق النشاط الحيوي لبعض المناطق لمدة تصل إلى 50 عاماً.

ذريعة للتصعيد

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أعرب أمس الأحد، في اتصالات هاتفية مع نظرائه الفرنسي والتركي والأميركي، عن قلقه مما اعتبرها “استفزازات محتملة من جانب كييف باستخدام “قنبلة قذرة”.

إلا أن أميركا وبريطانيا وفرنسا عادت وأكدت لاحقاً في بيان مشترك، رفضها لتلك المزاعم، محذرة موسكو من استخدام أي ذريعة لتصعيد النزاع.

اقرأ أيضًا: شاهد|| بريطانيا تحرك النووي بعد يوم من الحديث عن القنبلة القذرة بأوكرانيا

ومنذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي، تصاعدت المخاوف من توسع النزاع وجنوحه نحو منعطفات خطرة لا تحمد عقباها، لاسيما بعد أن لوح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمكانية استعمال القنبلة الذرية في خطاب متلفز بـ 21 أيلول/سبتمبر.

القنبلة القذرة تهديد حقيقي لأوروبا.. روسيا تكشف كيف صنعتها أوكرانيا ومدى إشعاعها
القنبلة القذرة تهديد حقيقي لأوروبا.. روسيا تكشف كيف صنعتها أوكرانيا ومدى إشعاعها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى