اخبار العالمسلايد رئيسي

روسيا تهدد أمريكا بتحويل الصراع إلى الفضاء.. وبوتين يدخل خط “القنبلة القذرة”

هددت روسيا بتحويل صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية الحرب في أوكرانيا إلى الفضاء هذه المرة، فيما دخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على خط “القنبلة القذرة” بشكل مباشر، وسط تزايد المخاوف في الغرب من أن الكرملين يبحث عن ذريعة لاستخدام النووي.

روسيا تهدد أمريكا

بحسب وسائل إعلام روسية، فإن وزارة الخارجية الروسية هددت باستهداف الأقمار الصناعية الأمريكية وسط تصاعد الأزمة الأوكرانية.

وأوضحت الوزارة أن تلك الأقمار قد تصبح “أهدافاً مشروعة لضربها إن استخدمت في المعارك الأوكرانية الروسية”.

أتت تلك التهديدات بعد أن شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، قبل يومين في اتصالٍ هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، على أهمية الحفاظ على قنوات الاتصال في ظل استمرار الحرب بأوكرانيا.

وكانت تحذيرات عدة قد صدرت سابقاً حول إمكانية انتقال الصراع إلى الفضاء، فمطلع الشهر الحالي نبّه قائد القوات المسلحة البريطانية الأدميرال توني راداكين، إلى أن روسيا قد تشن حرباً في الفضاء ضد الغرب.

ورأى أنه يمكن للقوات الروسية التي تتمتع بقدرات هائلة في مجال الفضاء، أن تلجأ إلى مجالات أخرى بعيداً عن القتال البري الميداني التقليدي سواء تحت الماء أو في السماء.

رئيس روسيا يدخل خط القنبلة القذرة

على صعيدٍ متصل، انضم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى جوقة من كبار المسؤولين الروس الذين ادعوا خلال الأيام الأخيرة أن أوكرانيا تخطط لتفجير قنبلة قذرة، وهي عبارة عن متفجرات تقليدية لنشر مواد مشعة.

وأمس الأربعاء، اتهم بوتين في خطاب بالفيديو أمام مؤتمر لرؤساء مخابرات الأجهزة الأمنية من دول الاتحاد السوفيتي السابق، واشنطن بتزويد أوكرانيا بـ “أسلحة ثقيلة” محذراً من خطر نشوب صراع كبير في المنطقة وحول العالم.

وقال إنه ينبغي تشديد الأمن حول مواقع البنية التحتية الرئيسية.

وأعلن الكرملين أن بوتين حضر، الأربعاء، تدريبات قوات الردع الاستراتيجي الروسية المسؤولة عن الرد على التهديدات، بما في ذلك في حالة نشوب حرب نووية.

وقال الكرملين في بيان: “تحت قيادة القائد الأعلى للقوات المسلحة فلاديمير بوتين، أجرت قوات الردع الاستراتيجية البرية والبحرية والجوية تدريبات وإطلاقاً عملياً للصواريخ البالستية وصواريخ عابرة”.

إلى ذلك، قال مسؤولون أمريكيون إن روسيا أبلغت الولايات المتحدة مسبقاً بهذه التدريبات، على النحو المنصوص عليه في معاهدات نزع السلاح.

وكانت روسيا قد وجهت اتهامات باستخدام أوكرانيا لما يسمى بـ “القنبلة القذرة” للمرة الأولى، الأحد الماضي، خلال محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظرائه الأمريكي والفرنسي والبريطاني والتركي.

في المقابل، شجبت أوكرانيا وحلفاؤها الغربيون المزاعم “السخيفة” و”الخطيرة” وأشاروا إلى أن روسيا تستعد للتصعيد في ساحة المعركة حيث تكبدت قواتها سلسلة هزائم منذ سبتمبر.

وهدد مسؤولون روس مراراً باستخدام السلاح النووي للدفاع عن الأراضي التي أعلنت موسكو ضمها في أوكرانيا، ومن بينها خيرسون في الجنوب، حيث يتوقع أن تحدث المعركة الكبرى المقبلة.

روسيا تهدد أمريكا بتحويل الصراع إلى الفضاء.. وبوتين يدخل خط "القنبلة القذرة"
روسيا تهدد أمريكا بتحويل الصراع إلى الفضاء.. وبوتين يدخل خط “القنبلة القذرة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى