اخبار العالمسلايد رئيسي

سلاح الجو الإيطالي ينقذ رئيسة وزراء نيوزيلندا بعد أن خذلتها طائرات بلادها

بعد أن خذلتها طائرة بلادها القديمة للمرة الثانية خلال أسبوعٍ واحد، تدخل سلاح الجو الإيطالي لإنقاذ رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن، التي كانت عالقة في القارة القطبية الجنوبية.

سلاح الجو الإيطالي ينقذ رئيسة وزراء نيوزيلندا

بحسب تقريرٍ لصحيفة نيويورك تايمز، فإن طائرة سي-130 هيركوليز التابعة لسلاح الجو الإيطالي، نقلت جاسيندا أرديرن إلى نيوزيلندا، يوم السبت الماضي، بعد أن تعطلت طائرتها التي تعمل منذ 50 عاماً على الجليد.

وقالت الصحيفة إنَّ الحادث ضاعف من حرج سلاح الجو الملكي النيوزيلندي الذي اضطر إلى إلغاء رحلته، الأسبوع الماضي، لنقل رئيسة الوزراء إلى القارة القطبية الجنوبية في أول زيارةٍ رسميةٍ لها.

وأضاف التقرير: “إذ خشي الطيارون ألا تتمكن طائرة هيركوليز النيوزيلندية من الهبوط في الطقس المتدهور في القارة القطبية الجنوبية، وفضلوا العودة في منتصف الرحلة التي استغرقت 8 ساعات. واضطرت أرديرن إلى ركوب طائرة C-17 أمريكية أكبر وأحدث”.

انتقاد سلاح الجو النيوزيلندي

في السياق، سلطت هذه الأزمة الضوء على إنفاق نيوزيلندا المنخفض على الدفاع، الذي أثار غضب بعض النواب ودفعهم لوصف أسطول القوات الجوية القديم بـ”العار الوطني”.

وقال جيمس ماكدويل، المتحدث باسم الدفاع عن حزب ACT المعارض: “الطائرات النيوزيلندية القديمة تتهاوى”، مضيفاً “في الوقت الحالي نعتبر أنفسنا محظوظين لو تمكنا من الإقلاع بنجاح من المدرج، دعكم عن حماية أنفسنا”.

يشار إلى أن القوات الجوية النيوزيلندية ستبدأ في استلام طائرات نقل جديدة من طراز هيركوليز اعتباراً من عام 2024، وستتلقى أواخر هذا العام أول طائرة من 4 طائرات دورية بحرية جديدة من طراز P-8A Poseidon لتحل محل طائرات Orions القديمة.

سلاح الجو خذل رئيسة وزراء نيوزيلندا مرتين!

وفقاً لتقرير نيويورك تايمز، فإن أداء طائرات القوات الجوية النيوزيلندية المتبقية “محدود، لدرجة أن رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن وخطيبها كلارك غيفورد، يضطران لركوب طائرات القادة الآخرين”.

فبعد جنازة الملكة البريطانية إليزابيث الثانية في سبتمبر/أيلول، استقلت أرديرن طائرة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فيما اعتمد غيفورد على القوات الجوية الأسترالية للعودة إلى الوطن.

وتابع التقرير: “كما أن التأخير الناجم عن أعطال الطائرات ليس بالأمر الجديد على قادة نيوزيلندا، الذين لديهم تاريخ طويل ومحرج في عدم القدرة على العودة من الرحلات الخارجية بسهولة”.

وأضاف: “فبعد زيارتها أمريكا في يونيو/حزيران الماضي، اضطرت جاسيندا أرديرن للعودة إلى الوطن على متن طائرة تجارية، بعد تعطل طائرتها البوينغ 757 القديمة التابعة لقواتها الجوية النيوزيلندية في واشنطن العاصمة”.

مواضيع ذات صِلة : رئيسة وزراء نيوزيلندا تقطع خطابها بشكل طارئ بعد موقف محرج افتعلته ابنتها خلال بث مباشر

كما أنه في أغسطس/آب الفائت، ترك عطل في طائرة هيركوليز، وزير الدفاع النيوزيلندي بيني هناري، ووفداً مكوناً من 30 شخصاً عالقين في جزر سليمان.

شاهد أيضاً : موقف محرج لرئيسة وزراء نيوزيلندا خلال بث مباشر باجتماع حكومي

سلاح الجو الإيطالي ينقذ رئيسة وزراء نيوزيلندا بعد أن خذلتها طائرات بلادها
سلاح الجو الإيطالي ينقذ رئيسة وزراء نيوزيلندا بعد أن خذلتها طائرات بلادها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى