اخبار العالمسلايد رئيسي

سويسرا تُغضب أوكرانيا بصفعة عسكرية عن طريق ألمانيا

وجّهت سويسرا المُحايدة صفعة عسكرية لأوكرانيا، بعد أن منعت ألمانيا من إرسال ذخيرة سويسرية الصنع إلى أوكرانيا، كانت تريد برلين تسليمها إلى كييف التي تقول إنها في أمس الحاجة إليها.

وقال غي بارميلين، وزير الاقتصاد السويسري في رسالة إلى وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت، “لا يوجد حتى الآن مجال للرد بشكل إيجابي على طلب ألمانيا إرسال مواد حربية سويسرية إلى أوكرانيا”، باسم قانون الحياد والتشريع السويسري بشأن المعدات الحربية.

ما الذخيرة التي منعتها سويسرا؟

ويتعلق الأمر بـ 12400 قنبلة من عيار 35 ملم مخصصة لنظام “غيبار” المضاد للطائرات الذي يطلبه الأوكرانيون لتدمير صواريخ عابرة ومسيرات انتحارية تطلقها القوات الروسية.

وأكد الوزير السويسري في بيان، أن “المعاملة المتساوية الناتجة عن قانون الحياد لا تسمح لسويسرا بالموافقة على طلب نقل مواد حربية من أصل سويسري إلى أوكرانيا طالما أن هذا البلد متورط في نزاع مسلح دولي”.

وأضاف أن “معايير التفويض المنصوص عليها في التشريع السويسري بشأن المواد الحربية تمنع أيضاً تسليم المواد الحربية إلى بلدان متورطة في النزاع”.

وكانت الحكومة السويسرية أعلنت الأربعاء، منح مساعدات إنسانية بقيمة مئة مليون دولار لأوكرانيا لتزويدها بمياه الشرب وإعادة تأهيل البنية التحتية المتضررة للطاقة مع اقتراب فصل الشتاء.

وأحيا قرار المجلس الفيدرالي – الحكومة في سويسرا بتبني جميع العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا منذ غزوها لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، النقاش حول الحياد في البلاد.

ويرى بعض السياسيين السويسريين ولا سيما في صفوف اتحاد اليمين والوسط (اليمين المتطرف والحزب الأول في البلاد) أنه انخراط كبير يقوض مبدأ الحياد.

مواضيع ذات صِلة : أوكرانيا طلبت من سويسرا أمراً قراره بيد روسيا.. لكن جواب بوتين أتى ساحقاً

ويكرر رئيس الاتحاد ووزير الخارجية إغنازيو كاسيس بلا كلل أن الأمر ليس كذلك.

شاهد أيضاً : الكابوس المرعب الذي تخشاه روسيا في أوكرانيا وتسعى أمريكا لجعله حقيقياً..وثائقي حرب العصابات

سويسرا تُغضب أوكرانيا بصفعة عسكرية عن طريق ألمانيا
سويسرا تُغضب أوكرانيا بصفعة عسكرية عن طريق ألمانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى