أخبار العالمسلايد رئيسي

فرنسا تهدد إيطاليا بـ”الانتقام” وتتخذ قراراً سيشعل أزمة أوروبية جديدة شرارتها سفينة مهاجرين

بعد مواجهة دبلوماسية مع إيطاليا أججت التوتر بين باريس وروما، رست اليوم الجمعة، سفينة “أوشن فايكينغ” في ميناء تولون جنوب فرنسا، وعلى متنها 230 مهاجراً، وفق ما أوردته فرانس 24.

مواجهة بين فرنسا وإيطاليا

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرار دارمانان، عقب اجتماع لمجلس الوزراء: “أوضحت بناء على طلب رئيس الجمهورية أننا نستقبل السفينة بصورة استثنائية نظراً لإخضاع السلطات الإيطالية الركاب لفترة انتظار استمرت 15 يوماً في البحر”.

ودان المسؤول الفرنسي “الخيار غير المقبول والمخالف للقانون الدولي”، لإيطاليا التي رفضت بقيادة حكومة جديدة يمينية متطرفة استقبال السفينة.

وأضاف: “سيتم نقل ثلث الركاب إلى فرنسا، وثلث آخر إلى ألمانيا”، لافتاً إلى أن الركاب الذين لا يستوفون شروط طلب اللجوء “سيتم ترحيلهم مباشرة”، دون تقديم تفاصيل إضافية.

بحسب دارمانان، فإن “قرار استقبال سفينة إنقاذ في فرنـسا للمرة الأولى واجب إنساني”.

فرنسا غاضبة من إيطاليا

وعبر وزير الداخلية الفرنسي عن غضب باريس، وقال: “يجب أن نتمكن من الآن فصاعداً من تنظيم الأمور بشكل مختلف لكي لا تتمكن إيطاليا من الاستفادة من التضامن الأوروبي وتتصرف بأنانية عندما يصل لاجئون وخصوصاً أطفال إلى موانئها”.

كما قررت فرنـسا التعليق “الفوري” لمشروع مقرر للصيف باستقبال 3500 لاجئ متواجدين حالياً في إيطاليا”.

وقال دارمانان: “ستكون هناك عواقب وخيم جراء الموقف الإيطالي على علاقاتنا الثنائية”.

إيطاليا تستنكر قرار فرنسا

وفي وقت سابق، استنكر وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي، القرار الفرنسي بـ”اتخاذ إجراءات انتقامية” بحق روما لرفضها السماح لسفينة تقل مهاجرين بالرسو في موانئها، ما أجبر فرنسا على استقبالها، واعتبره “غير مفهوم تماماً”.

وقال: “رد فعل فرنسا على طلب استقبال 234 مهاجراً، بينما استقبلت إيطاليا 90 ألفاً هذا العام، غير مفهوم على الإطلاق”.

استقبال المهاجرين يثير غضب الفرنسيين

في السياق، أثار استقبال القارب غضب اليمين المتطرف في فرنسـا ولاسيما رئيسة حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان.

وكتبت لوبان في تغريدة عبر صفحتها على تويتر: “بهذا القرار لم يعد إيمانويل ماكرون قادراً على جعل أي شخص يعتقد أنه يريد وضع حد للهجرة الجماعية والفوضوية”.

من جانبها، اعتبرت رئيسة جمعية فرنـسا أرض اللجوء دلفين رويو، أن القرار الفرنسي “لا غنى عنه ومرحب به لأنه سيسمح بإنقاذ أرواح، ولكن سيكون هناك، للأسف سفن أوشن فايكينغ أخرى”.

وتابعت: “يجب أن تمارس أوروبا مزيداً من الضغط على الحكومة الإيطالية لحثها على احترام التزاماتها”.

“نقطة تحول رئيسية”

على صعيدٍ متصل، نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر إن الأزمة التي خلقتها السفينة، ستكون “نقطة تحول رئيسية في العلاقات الفرنسـية الإيطالية”.

وتساءل المصدر “من الآن فصاعداً هل ستتوجه السفن الإنسانية إلى فـرنسا عندما تغلق إيطاليا موانئها؟”.

 

 

فرنسا تهدد إيطاليا بـ"الانتقام" وتتخذ قراراً سيشعل أزمة أوروبية جديدة شرارتها سفينة مهاجرين
فرنسا تهدد إيطاليا بـ”الانتقام” وتتخذ قراراً سيشعل أزمة أوروبية جديدة شرارتها سفينة مهاجرين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى