أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تكفي لـ10 صواريخ باليستية.. البحرية الأمريكية تقبض على شحنة مواد أولية تهدد أمن الخليج

أعلنت البحرية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها اعترضت عملية تهريب إيرانية كبيرة في البحر لشُحنة كانت متجهة نحو ميليشيا الحوثي في اليمن، كاشفةً عن محتواها.

البحرية الأمريكية تقبض على شحنة إيرانية للحوثي

وقالت البحرية الأمريكية في بيان إنها اعترضت شحنة إيرانية ضخمة من المواد المتفجرة كانت متجهة إلى اليمن الأسبوع الماضي في المياه الدولية لخليج عمان.

وأوضحت، أنها تمكنت من ضبط 70 طناً من وقود الصواريخ في قارب متجه من إيران إلى الشواطئ اليمنية.

كما أضافت أن هذا الوقود المهرب يكفي لـ10 صواريخ باليستية. ولفتت إلى العثور على أكثر من 100 طن من السماد المتفجر.

وتحدث البيان بأن اعتراض السفينة وأفراد طاقمها اليمنيين الأربعة تم أثناء عبورها من إيران على طول طريق يستخدم تاريخيًا لتهريب الأسلحة إلى الحوثيين.

وشددت البحرية الأمريكية على أن أعمال التهريب التي تقوم بها طهران خطيرة وغير مسؤولة. وأكدت أن التوريد المباشر أو غير المباشر للأسلحة أو بيعها أو تهريبها إلى ميليشيات الحوثي ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي.

قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل إريك كوريلا، قال أيضاً: إن بلاده ملتزمة مع شركائها بأمن واستقرار المنطقة وردع لتدفق السلاح غير القانوني والمزعزع للاستقرار إلى المنطقة براً وجواً وبحراً.

وسبق وصادر الأسطول الأمريكي الخامس كان صادر في يناير الماضي 40 طنًا من سماد “اليوريا” المتفجر كانت متجهة إلى الحوثيين في اليمن.

وغالباً ما تحاول طهران تهريب السلاح إلى الميليشيات الحوثية التي تدعمها براً وبحراً، فيما تتصدى القوات المشتركة (أميركية وعربية) لتلك المحاولات التي تطيل أمد النزاع في اليمن.

الحكومة اليمنية تقرّ حزمة سياسات

وأمس أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دولياً، الحزمة الأولى من السياسات الإجرائية العاجلة في المسارين القانوني والاقتصادي لتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بشأن تصنيف ميليشيا الحوثي “جماعة إرهابية”.

وأفاد بيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اليمني أن السياسات الحكومية العاجلة في المسار القانوني، تضمنت عدّة نقاط أبرزها، استكمال تحديث القوائم السوداء بالقيادات السياسية والميدانية لميليشيا الحوثي.

كما تضمنت إعداد وتجهيز قوائم سوداء بالكيانات والشركات المتورطة بتمويل ميليشيا الحوثي ودعم أنشطتها، واتخاذ الإجراءات القانونية لتتبع الشبكات المتعاملة مع الميليشيات والعاملة خارج اليمن.

تهديد أمن الخليج

وقبل أيام أبلغت المخابرات السعودية أن إيران بصدد الإعداد لهجوم على منشآت في المملكة، مما استدعى رفع الجاهزية للقوات الأمريكية العاملة في الخليج العربي.

مواضيع ذات صِلة : السعودية توجه تحذيراً لميليشيا الحوثي بعد الهجوم على ميناء الضبة اليمني

وعادة ما تعمل إيران على استهداف مواقع مدنية وعسكرية سعودية من خلال ميليشيا الحوثي في اليمن، حيث تقوم إيران بتقديم السلاح والدعم المالي للميليشيا هناك بشكلٍ مستمر.

شاهد أيضاً : من أهم أربع جزر في العالم و تنمو فيها شجرة من دماء قابيل وهابيل.. سقطرى جزيرةٌ بين اليمن والصومال

يكفي لـ10 صواريخ باليستية.. البحرية الأمريكية تقبض على شحنة مواد أولية تهدد أمن الخليج
يكفي لـ10 صواريخ باليستية.. البحرية الأمريكية تقبض على شحنة مواد أولية تهدد أمن الخليج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى