سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| رجال أمن قطريين يقطعون بثاً مباشراً لقناة دانماركية

بعد أن أثار مقطع مصور نشره صحافي دانماركي، يظهر من خلاله تعرضه للتهديد من قبل رجال أمن قطريين خلال بثٍّ مباشر في الدوحة ضجةً كبيرة، تقدم منظمو كأس العالم في قطر بالاعتذار لطاقم القناة.

رجال أمن قطريين يقطعون بثاً لقناة دانماركية

يظهر مراسل قناة “TV2” الدنماركية راسموس تانتهولت، في المقطع وهو يتحدث في بثٍّ مباشر من وسط الدوحة باللغة الدانماركية، قبل أن يقترب منه أفراد أمن يستقلون عربة غولف.

وعندما قام أحد رجال الأمن القطريين بوضع يده على عدسة الكاميرا، طلب الصحافي الدانماركي توضيحات بشأن ما إذا كان قد خالف أي قواعد خاصة بالتصوير في الأماكن العامة في قطر.

كما يسمع تانتهولت وهو يوجه كلامه لأحد المسؤولين بالقول: “لقد دعوتم العالم كله هنا فلماذا لا نستطيع التصوير؟ إنه مكان عام”.

ومن ثم أخرج تانتهولت هاتفه وأظهر أوراق اعتماده وأذوناته بالتصوير، وقال لهم إنها تنص على أن الصحافيين مسموح لهم بالتصوير في أي مكان، لكنهم لم يقتنعوا على ما يبدو بما كان يقوله.

بالفيديو|| رجال أمن قطريين يقطعون بثاً مباشراً لقناة دانماركية
بالفيديو|| رجال أمن قطريين يقطعون بثاً مباشراً لقناة دانماركية

رجال أمن قطريين يهددون صحافياً

كما يظهر الفيديو أحد رجال الأمن وهو يهدد بكسر الكاميرا في حال لم يتم إيقاف التصوير، بينما يرد الصحافي “يمكنك كسرها”.

منظمو كأس العالم يعتذرون من الصحافي الدانماركي

وفي وقت لاحق، نشر تانتهولت تغريدة قال فيها إنه تلقى اعتذاراً من المكتب الإعلامي القطري الدولي ومن اللجنة العليا القطرية على خلفية الحادث، لكنه وجّه في النهاية سؤالاً قال فيه “هل سيحدث هذا لوسائل إعلام أخرى؟”.

من جهتها، اعترفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في بيان، أن طاقم القناة الدنماركية “تعرضوا لمقاطعة عن طريق الخطأ في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء”.

وأضاف البيان: “بعد فحص تصريح البطولة وتصريح التصوير الخاص بالطاقم، تم تقديم اعتذار إلى المذيع من أمن الموقع قبل أن يستأنف الطاقم نشاطهم”.

الدنمارك إلى قطر من دون تمثيل رسمي

على صعيدٍ متصل، توجّه المنتخب الدنماركي، الذي حُرم من ارتداء قمصان مؤيدة لحقوق الإنسان في مونديال قطر 2022، إلى الدولة الخليجية، من دون تمثيل رسمي من الحكومة ولا من العائلة المالكة.

وأعلنت الحكومة الدنماركية أن أياً من أعضائها لن يكون حاضراً في حفل افتتاح المونديال، الأحد المقبل، ولا حتى سفيرها لدى الدوحة.

إلى ذلك، قالت وزيرة الرياضة آن هالسبو-يورغنسن لوكالة الأنباء الدنماركية: “لن تكون الدنمارك ممثلة رسمياً في كأس العالم في قطر”.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفض طلباً للمنتخب الدنماركي بارتداء قمصان مؤيدة لحقوق الإنسان خلال تدريباته في مونديال قطر.

وتواجه قطر انتقادات بسبب سجلها الحقوقي، خصوصاً حيال مسألة العمال الأجانب في مشاريع بناء صروح المونديال، وحقوق النساء ومجتمع الميم.

بالفيديو|| رجال أمن قطريين يقطعون بثاً مباشراً لقناة دانماركية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى