اخبار العالم

بعد ضم روسيا 4 مناطق.. دولة أوروبية تريد ضم أراضٍ أوكرانية إليها

ندد مستشار الرئيس الأوكراني، ميخائيل بودولياك، بمطالب دولة أوروبية، وحديثها عن أحقيتها بالسيادة على أراضٍ أوكرانية، وجاء ذلك بعد وقت قصير من ضم روسيا 4 مناطق أوكرانية. 

 

مطالبة بضم أراضٍ أوكرانية 

 

بودولياك تحدث في مقابلة مع موقع “تيليكس” المجري أنّ مطالبة المجر باستعادة إقليم زاكارباتيا هي بروبوغاندا إعلامية.

 

وقال المستشار الألماني: هذه مجرد دعاية فارغة لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع لأنها مخالفة للقوانين الدولية وستعود بعواقب سلبية على المجر. 

 

وشدد بودولياك على أن كييف وبودابست يمكنهما تسوية خلافاتهما فيما يتعلق “بالأقلية المجرية” في إقليم زاكارباتيازاكارباتيا بعيداً عن “التأثيرات الروسية”.

 

وكانت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك اتهمت في وقت سابق المجر بالموالاة لروسيا سعياً للحصول على غاز روسي بأقل الأسعار وبمحاولة بسط سيطرتها على أراضٍ أوكرانية في إقليم زاكارباتيا.

 

أما السفارة المجرية في كييف فرفضت هذه الاتهامات ووصفتها بالافترائية، مشيرة إلى أن بودابست فوجئت وصدمت عند سماعها. 

 

مطالب انفصالية 

 

وسبق وظهرت في إقليم زاكارباتيا مطالب انفصالية منذ عام 2020، حيث هناك أقلية مجرية ترفع العلم المجري وتملك جوازات السفر المجرية، فيما تنتقد أوكرانيا تدخلات المجر المستمرة في إدارة الإقليم منذ سنوات. 

 

وفي عام 2018 وصلت الأزمة بين البلدين مستويات كبيرة، حيث طالبت أوكرانيا من المجر بسحب القنصل المجري في مدينة بيروغوفو بإقليم زاكارباتيا لتوزيعه جوازات سفر مجرية على مواطنين أوكرانيين من أصول مجرية. 

اقرأ أيضاً|| رئيس المخابرات الأوكرانية يكشف خطة روسيا الجديدة بعد فشلها بالسيطرة على البلاد

وينص دستور أوكرانيا على أن مواطني الدولة يملكون الحق، في حمل جنسية واحدة فقط.

 

تقسيم أوكرانيا 

 

وقبل نحو شهرين تحدثت وسائل إعلام روسية، عن خطة تتمحور حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج اليوغوسلافي، وإمكانية تطبيق ذلك في ظل الوضع الميداني الراهن في المعارك التي تخوضها القوات الروسية هناك ولا سيما شرق البلاد.

 

وبحسب التقرير المنشور في صحيفة “النطاق الروسية”، فإن المخرج الأنسب للوضع هو تقسيم البلاد وفق السيناريو اليوغوسلافي، مشيراً إلى أن المناطق الجنوبية في أوكرانيا وصولاً إلى بريدنيستروفيا ستنضم إلى روسيا عاجلاً أم أجلاً، أما المناطق الغربية المتبقية من أوكرانيا سيكون مصيرها الانضمام إلى بولندا.

 

وجاء في التقرير أن “المنطقة الوسطى من أوكرانيا ستصبح دون مخرج مباشر إلى البحر. 

 

اقرأ المزيد|| سيناريو روسي حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج “اليوغوسلافي”

وأوضح أن “السيناريو اليوغوسلافي الذي ينتظر أوكرانيا سيكون متدرجاً بالأحداث ويبدأ من إعلان بولندا المقاطعات الغربية الأوكرانية مناطق ضمن سيادة وارسو التي ستحاول تشكيل إدارات مؤقتة في المناطق الأوكرانية”.

 

وقبل أيام أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا بشكلٍ نهائي مؤكداً أن تغيير الخريطة الأوكرانية “تمّ للأبد”، بالوقت الذي انتقد دول غربية ذلك، وتعهد الرئيس الأوكراني باستعادة كل الأراضي الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا.

 

بعد ضم روسيا 4 مناطق.. دولة أوروبية تريد ضم أراضٍ أوكرانية إليها
بعد ضم روسيا 4 مناطق.. دولة أوروبية تريد ضم أراضٍ أوكرانية إليها- ضم أراضٍ أوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى