أخبار العالمسلايد رئيسي

سيناريو روسي حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج “اليوغوسلافي”

تحدثت وسائل إعلام روسية، عن خطة جديدة تتمحور حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج اليوغوسلافي، وإمكانية تطبيق ذلك في ظل الوضع الميداني الراهن في المعارك التي تخوضها القوات الروسية هناك ولا سيما شرق البلاد.

سيناريو تقسيم أوكرانيا

وأوضحت صحف روسية، أن استمرار خسارة مناطق أوكرانية خصوصاً شرقاً في إقليم دونباس، يعتبر بداية نهاية الدولة.

وبحسب التقرير المنشور في صحيفة “النطاق الروسية”، فإن المخرج الأنسب للوضع هو تقسيم البلاد وفق السيناريو اليوغوسلافي، مشيراً إلى أن المناطق الجنوبية في أوكرانيا وصولاً إلى بريدنيستروفيا ستنضم إلى روسيا عاجلاً أم أجلاً، أما المناطق الغربية المتبقية من أوكرانيا سيكون مصيرها الانضمام إلى بولندا.

وجاء في التقرير أن “المنطقة الوسطى من أوكرانيا ستصبح دون مخرج مباشر إلى البحر، ما يعني أن أوكرانيا ستفقد بشكل نهائي قوتها البحرية”.

وأوضح أن “السيناريو اليوغوسلافي الذي ينتظر أوكرانيا سيكون متدرجاً بالأحداث ويبدأ من إعلان بولندا المقاطعات الغربية الأوكرانية مناطق ضمن سيادة وارسو التي ستحاول تشكيل إدارات مؤقتة في المناطق الأوكرانية”.

ولفت التقرير الروسي إلى أنه “في المقابل يتحتم على روسيا ضمان أمن حدودها وسيادتها وسيكون ذلك عبر إنشاء منطقة عسكرية مغلقة على طول ساحل البحر الأسود لمسافة 100 كيلومتر من أجل وقف التهديدات المختلفة”.

وخلص التقرير أنه “بحلول فصل الصيف ستكون روسيا قد عززت من سيطرتها الميدانية ووسعت من نفوذها وصولاً إلى بريدنيستروفيا المجاورة لمولدوفا”.

اقرأ أيضاً : لوكاشينكو يتحدث عن تقسيم أوكرانيا وبوتين يعلن عن قرار هام سيتّخذ

ليست المرة الأولى

وهذه ليست المرة الأولى التي يتمّ فيها تداول هذه المعلومات، إذ سبق أن صرّحت جهات روسية عديدة بوجود خطة غربية تقضي بتقسيم أوكرانيا لضمان عدم وقوعها بيد موسكو مجدداً، حسب وصفها.

وسبق أن تحدثت الاستخبارات الروسية حول الأمر، حين قال مدير الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، بأنّ السلطات البولندية “تخطّط للسيطرة على أوكرانيا”.

وتابع موضحاً: “لدينا تقارير تفيد بأنّ واشنطن ووارسو تطوّران خططاً لفرض سيطرة عسكرية وسياسية قوية لبولندا على ما تسمّيه ممتلكاتها التاريخية في أوكرانيا”.

وفقاً لتقييم الاستخبارات الروسية، فإنّ الخطة الغربية ستبدأ بنشر بولندا قوّات في غربي أوكرانيا بدعوى أنّ “مهمّتها الدفاع ضدّ أيّ تقدّم روسي”، وستكون تحرّكات بولندا العسكرية من دون تفويض من حلف “الناتو”، لكنّها ستجمع تحالفاً من “الدول الراغبة بالانضمام إلى قوات الدفاع ضدّ التقدم الروسيّ”.

وتذكر التقارير بأن نائب رئيس الوزراء البولندي، ياروسلاف كاتشينسكي، سبق وقدم اقتراحاً إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لنشر بعثة حفظ سلام مسلحة تابعة لحلف شمال الأطلسي في أوكرانيا.

وتقول روسيا إنّ سيطرة بولندا على أراضي أوكرانيا مرتبطة “بأطماع تاريخية”، إذ سبق أن خضعت أراضٍ واسعة غربي أوكرانيا لسيطرة الإقطاعيين البولنديين، الذين استغلوا شعوبها للعمل لديهم ضمن نظام الإقطاع، وأدّى إلى نشوء عداوات كبيرة بين الشعب الأوكراني والبولندي أدّت إلى “حروب استقلال”، كان آخرها في نهاية الحرب العالمية الأولى، وما تزال آثار الصراع على طبيعة “العلاقة الطبقية” بين الشعبين موجودة إلى اليوم.

سيناريو روسي حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج "اليوغوسلافي"
سيناريو روسي حول تقسيم أوكرانيا وفق النموذج “اليوغوسلافي”

اقرأ أيضاً : معلومات استخباراتية: ثلاث دول ستتقاسم أراضي أوكرانيا بعد الحرب..روسيا بالشرق ودولتان مفاجئتان !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى