سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مشاهد نادرة بالصين.. احتجاجات مغيّبة عن العلن وحراك داخلي يتأجج

تداولت وسائل إعلام عديدة، اليوم الأربعاء، مقاطع فيديو، تظهر مشاهد نادرة بالصين، حيث احتج أعداد من العمال في بعض الشركات على ماتقوم به الحكومة الصينية معهم.

مشاهد نادرة بالصين

وظهر في المشاهد المتداولة على موقع تويتر ونظيره ويبو الصيني، تظاهرات حاشدة في مصنع آيفون في مدينة تشنغتشو بوسط الصين، وهو أكبر مصنع لهذه الهواتف في العالم تملكه شركة فوكسكون التايوانية.

كما أظهرت المشاهد بصورة خاصة عدداً من العمال يسيرون في شارع، وفي مواجهتهم عناصر من شرطة مكافحة الشغب الصينية وأشخاص يرتدون بزات عازلة بيضاء.

وسبق وظهر فيديو قبله تم بثّه مباشرة عشرات العمال يتظاهرون ليلا وهم يهتفون “لندافع عن حقوقنا” أمام صفوف من الشرطيين وآلية شرطة.

وواجهت الشركة التايوانية في الأشهر الأخيرة زيادة في عدد الإصابات بكوفيد-19 في موقعها الضخم في تشنغتشو الذي يوظّف أكثر من مئتي ألف شخص يتم إيواؤهم بصورة عامة في الموقع.

وقررت فوكسكون فرض حجر على الموقع والعمال في داخله. غير أن المئات منهم فروا بعد ذلك هلعين من الموقع سيراً على الأقدام.

وتعتبر الشركة التايوانية أكبر شركة في القطاع الخاص تعمل في الصين حيث توظف أكثر من مليون شخص في حوالى ثلاثين مصنع ومعهد أبحاث عبر مختلف أنحاء البلد.

وتم حجب وسم “اضطرابات فوكسكون” على مواقع التواصل الاجتماعي الصينية غير أن بعض التعليقات التي تتحدث عن التظاهرات كانت لا تزال منشورة.

وسبق لشركة آيفون الأمريكية أن حذرت من أن عمليات تسليم هواتف ”آيفون14″ الجديدة ستتأخر بسبب ضوابط مكافحة الفيروس المفروضة على مصنع تشنغتشو.

وذكرت تقارير في وقت سابق أن الحزب الشيوعي الحاكم امر بأن تحل كوادر أخرى محل الموظفين الذين غادروا فوكسكون في تشنغتشو.

اشتباك جنوب الصين

وجاء الحادث في مصنع آيفون بعد يومين من اشتباك متظاهرين في مدينة غوانزهو، الصناعية، جنوبي الصين، مع أجهزة الأمن، خلال تظاهرهم ضد إجراءات الإغلاق للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وتأتي هذه الأحداث بعدما شهدت غوانزهو أكبر إنتشار للفيروس منذ اندلاع الجائحة، حيث تجد الصـين صعوبة كبيرة في فرض إجراءات “صفر إصابة”، بسبب المؤشرات الاقتصادية السيئة.

ويسكن في المكان الكثير من العمال الموسميين الفقراء. ويشكو هؤلاء من أنهم لن يحصلوا على أجر، إذا لم يخرجوا للعمل. كما يعانون من ندرة الغذاء، ومن ارتفاع الأسعار أثناء فرض إجراءات الاغلاق.

كما يخضع 20 مليون شخص في قلب مدينة تشونغ كينغ العملاقة، غربي البلاد، إلى نوع من الإغلاق يطلق عليه المتهكمون اسم “الإدارة الساكنة الطوعية”، ذلك لأن السكان أمروا من قبل المسؤولين المحليين بالبقاء في منازلهم، على الرغم من عدم وجود إعلن رسمي بذلك.

وفيات جديدة ومخاوف من إغلاق

ورغم أن الحكومة الصينية حاولت تطبيق سياسية صارمة في عمليات الإغلاق بالمدن الصـينية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، إلا أنّ ذلك تسبب بمشاكل عكسية لها.

وقبل يومين سجلت السلطات الصـينية حالات وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا، لأول مرة منذ ستة أشهر، وسط تحذيرات من أن العاصمة بكين تواجه أصعب أوقاتها منذ بدء الجائحة.

شاهد أيضاً|| صحيفة: ظاهرة محيرة في الصـين.. أغنام تسير بحلقة دائرية لــ12 يوماً متواصلة

وأبُلغ عن ثلاث وفيات في بكين منذ يوم الثلاثاء، ليرتفع عدد الوفيات بشكل رسمي في البلاد إلى 5229 حالة.

وتتضمن الاستراتيجية الصـينية المثيرة للجدل فرض الإغلاق على الملايين، وإجبار المواطنين الذين أتت نتائج فحوصاتهم إيجابية، على الالتزام بحجر صحي.

شاهد أيضاً||الرقائق الإلكترونية أغلى من النفطِ وأقوى من النووي.. أمريكا أخرجت أقوى أسلحتِها لضربِ الصيـنِ وروسيا

بالفيديو|| مشاهد نادرة بالصين.. احتجاجات مغيّبة عن العلن وحراك داخلي يتأجج
بالفيديو|| مشاهد نادرة بالصين.. احتجاجات مغيّبة عن العلن وحراك داخلي يتأجج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى