اخبار العالم

شرارة البدء من بولندا.. خطة عسكرية أوروبية تجاه أوكرانيا

 

كشف وزير الدفاع البولندي، ماريوس بلاشاك، اليوم الجمعة، أن الاتحاد الأوروبي يسعى لايجاد خطة عسكرية أوروبية تجاه أوكرانيا، حيث من المقرر أن يبدأ تدريب الجنود الأوكرانيين في بلاده.

 

– خطة عسكرية أوروبية تجاه أوكرانيا

 

وعقب اجتماع لوزراء دفاع “الناتو” في بروكسل، قال بلاشاك: “إنه سيتم إنشاء قيادة تدريب متعددة الجنسيات في بولندا في المستقبل القريب”.

وكان سفراء الاتحاد الأوروبي قد أبرموا اتفاقاً سياسياً بشأن مهمة مساعدة عسكرية للقوات الأوكرانية، التي من شأنها أن تعمل في العديد من الدول الأعضاء في الكتلة.

وأوضحت تقارير إعلامية إلى أنه من المتوقع أن توفر بعثة المساعدة العسكرية للاتحاد الأوروبي (EUMAM) التدريب لما يصل إلى 15000 فرد من أفراد القوات المسلحة لكييف، مع التركيز على الدفاع الجوي والدعم الطبي، وكذلك الدفاع عن أوكرانيا ضد الهجمات الإلكترونية والكيميائية والبيولوجية والنووية.

أوكرانيا

وأمس الخميس، قال أمين عام حلف الناتو، ينس ستولتنبرغ: “إن الحلف سيواصل تقديم المساعدات العسكرية لكييف بما في ذلك مئات من الطائرات المسيرة وأنظمة مضادة للطائرات”.

وأضاف: “أي استخدام من قبل روسيا للسلاح النووي سيغير طبيعة النزاع في أوكرانيا وسيتطلب الرد فوراً”.

وتابع: “قررنا زيادة مخزون ذخائر الدول الأعضاء وأسلحتها ورفع وتيرة نقل المساعدات العسكرية لكييف.. كما أن الدول الأعضاء قررت زيادة حماية بنيتها التحتية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى