أخبار العالم

رومانيا تبدأ بتصدير الغاز إلى دولة على حدود أوكرانيا

بدأت رومانيا في نقل الغاز إلى مولدوفا في الوقت الذي تعاني فيه الدولة الصغيرة الفقيرة على الحدود مع أوكرانيا من أزمة طاقة.

 

رومانيا تصدر الغاز إلى مولدوفا

 

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية Agerpres عن شركة توزيع الغاز الرومانية ترانسجاز أن الغاز بدأ التدفق عبر خط أنابيب يربط مدينة ياش في شرق رومانيا بمدينة أونغيني الحدودية في مولدوفا.

وكشفت رومانيا ومولدوفا في عام 2014 عن خط الأنابيب الذي يسمح للجمهورية السوفيتية السابقة باستيراد الغاز من بوخارست وتقليل اعتمادها على الإمدادات الروسية ، لكن لم يتم استخدامه حتى الآن.

وقامت مولدوفا بتوصيلها فقط في عام 2019 لتصل إلى عاصمتها كيشيناو، وتم تشغيل محطات الضاغط في عام 2021.

ويبلغ طول خط الأنابيب 43 كيلومترًا (27 ميلًا)، الممول جزئيًا بمساعدة الاتحاد الأوروبي، وتبلغ طاقته حوالي 1.5 مليار متر مكعب سنويًا، مما يغطي احتياجات مولدوفا السنوية.

من جانبها، حذرت رئيسة مولدوفا مايا ساندو من أن بلادها تواجه “أزمة طاقة دراماتيكية” هذا الشتاء بسبب الحرب في أوكرانيا.

وخفضت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم إمداداتها من الغاز إلى مولدوفا ، بينما لم يعد بإمكان البلاد الاعتماد على أوكرانيا لواردات الكهرباء بعد الضربات الجوية الروسية المتكررة على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وقدمت أوكرانيا في السابق 30 في المائة من الطلب على الكهرباء في مولدوفا ، وتأتي نسبة 70 في المائة المتبقية من محطة طاقة حرارية في ترانسنيستريا ، وهي منطقة انفصالية صغيرة.

وقد تدخلت رومانيا العضو في الاتحاد الأوروبي بالفعل لبيع الكهرباء والحطب إلى مولدوفا بأسعار مخفضة، في حين تم عقد العديد من المؤتمرات الدولية للمانحين مع الدول التي تعهدت بدعم الدولة التي يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى