اخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد الاستقبال المهيب.. هذا ما قاله الرئيس الصيني عقب وصوله الرياض

بعد الاستقبال المهيب لدى وصوله إلى العاصمة الرياض، قال الرئيس الصيني خلال مؤتمرٍ صحفي، اليوم الأربعاء: “أتطلع إلى حضور القمة الصينية العربية الأولى والقمة الأولى للصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، للعمل مع قادة الدول العربية ودول مجلس التعاون الخليجي على الارتقاء بالعلاقات الصينية العربية والعلاقات الصينية الخليجية إلى مستوى جديد”.

وأضاف: “أقود أنا وخادم الحرمين الشريفين العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، الأمر الذي عاد بالخير على الشعبين، وأسهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية في المنطقة”.

الرئيس الصيني تابع: “تربط الصين والمملكة علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة وتترسخ الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما بشكل مستمر”.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إنَّ دعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لرئيس الصين، بزيارة المملكة “تأتي لتؤكد على عزم المملكة والصين والأشقاء في منطقتنا الخليجية والعربية نحو تعزيز العمل المشترك، وتطوير العلاقات الاستراتيجية المتميزة بين بلداننا، بما يحقق المزيد من النمو والازدهار لشعوبنا ودولنا”.

وتابع: “العلاقات بين المملكة والصين استراتيجية ووثيقة في ظل التطورات والتغيرات التي تشهدها الساحة الدولية”، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين تتميز بالصداقة والثقة المتبادلة والتعاون والتنسيق المستمر.

وأوضح أن العلاقات الاقتصادية بين المملكة والصين “تسير بخطواتٍ متسارعة في ظل رؤية المملكة 2030، ومبادرة الحزام والطريق، اللتان تطرحان فُرصاً واعدة للتعاون والمنفعة المتبادلة والتنمية المستدامة”، مبيناً أن الصين تحتل المركز الأول كشريك تجاري للمملكة، والمركز الأول كوجهة للصادرات والواردات السعودية منذ عام 2018.

كما أشار إلى أن حجم التجارة البينية بلغ 309 مليارات ريال في العام 2021م بزيادة 39% عن العام 2020م.

الرئيس الصيني في السعودية

وفي وقتٍ سابق من الأربعاء، وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، إلى الرياض لحضور القمة الصينية- العربية الأولى وقمة مجلس التعاون الصيني الخليجي.

وسيتم خلال الزيارة التوقيع على عشرات الصفقات والاتفاقيات الاقتصادية والعسكرية التي تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، قالت الاثنين الماضي، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيبدأ زيارة رسمية للمملكة اعتباراً من يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول، وتستمر 3 أيام، بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تعزيزاً للعلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية بين المملكة والصين.

وكان في استقبال رئيس الصين، في مطار الملك خالد الدولي، الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة الرياض، والأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة ياسر بن عثمان الرميان، وسفير المملكة العربية السعودية لدى الصين عبدالرحمن بن أحمد الحربي، وسفير الصين لدى المملكة تشن وي تشينغ، حسبما أوردت (واس).

بعد الاستقبال المهيب.. هذا ما قاله الرئيس الصيني عقب وصوله الرياض
بعد الاستقبال المهيب.. هذا ما قاله الرئيس الصيني عقب وصوله الرياض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى