اخبار العالمسلايد رئيسي

الصين ترسل قاذفات نووية قرب تايوان.. هل اقترب “الغزو”؟

أعلنت تايوان اليوم الثلاثاء، أنّ الصين أرسلت قاذفات نووية قرب منطقة الدفاع الجوي الخاص بها، وذلك بعد أيام من حظر بكين واردات تايوانية إضافية، في إشارة إلى تصعيد جديد بين الطرفين.

قاذفات نووية صينية قرب تايوان

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان أن 21 طائرة دخلت “منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي” (أديز) خلال الساعات الـ24 الأخيرة، تشمل 18 قاذفة من طراز “إتش-6” H-6 ذات القدرات النووية.

وذكرت وكالة فرانس برس أن ذلك يمثّل حتى الآن أكبر طلعة يومية لقاذفات “إتش-6” من منذ بدأت تايبيه إصدار بيانات التوغلات اليومية في أيلول/سبتمبر 2020.

وحسب المعلومات الواردة من تايبيه، تعد “إتش-6” قاذفة الصين الرئيسية بعيدة المدى وبإمكانها نقل حمولات نووية.

ونادراً ما ترسل الصين أكثر من خمس قاذفات “إتش-6” في يوم واحد. لكن الطلعات ازدادت بشكل كبير خلال الأسابيع الأخيرة.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2021 كان الشهر الذي يسجّل أكبر عدد من طلعات “إتش-6” إذ بلغ عددها 16.

قدرات h6 – قاذفات نووية

شيآن إتش-6 هي قاذفة قنابل ونسخة بنيت بترخيص من الطائرة السوفيتية ثنائية المحرك من نوع توبوليف تو-16، لصالح الجيش الصيني.

ويوجد في الصين نحو 120 قاذفة نووية من ذات الطراز تعمل ضمن صفوف الجيش الصيني، ومؤخراً تم تحديث الطراز إلى “إتش -6كيه”، وهي نسخة أعيد تصميمها بشكل كبير وقادر على حمل صواريخ كروز تطلق من الجو. وفقاً لوزارة الدفاع الأمريكية.

تهديد تايوان

وقبل أيام نقلت وسائل إعلام عن وزير خارجية تايوان جوزيف وو، قوله: إن حكومة بلاده تعتقد أن الصين تستعد لإيجاد “ذريعة جديدة لممارسة هجمات مستقبلية” على الجزيرة، بعد عام قياسي من التهديدات والتوغلات العسكرية.

كما صرّح “وو” لصحيفة الغارديان البريطانية، قائلاً: إن التهديد العسكري الصيني “أصبح أكثر خطورة من أي وقت مضى”، مع زيادة خمسة أضعاف في غارات الطائرات الحربية على منطقة الدفاع التايوانية منذ عام 2020.

ووفقاً لـ “وو”، تمثلت أخطر التهديدات العسكرية الصينية في التدريبات بالذخيرة الحية التي أُجريت في أغسطس (آب)، بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي لتايوان.

ولفت الوزير التايواني إلى أن تكثيف الجهود العسكرية ليس التهديد الوحيد الذي يواجههم من الصين، مؤكداً أن بكين تمارس “مزيجاً من الضغوط التي تتضمن التهديد الاقتصادي، والهجمات الإلكترونية، والحرب المعرفية والقانونية، والجهود الدبلوماسية لعزل تايوان دولياً”، حسب وصفه.

مواضيع ذات صِلة : قاذفات نووية روسية تحلق قرب أوكرانيا.. والجيش الروسي يدمر مخزناً كبيراً لأسلحة أجنبية بلفيف

وتعد الصين تايوان مقاطعة انفصالية ستخضع في النهاية لسيطرة بكين مرة أخرى. وفي المقابل، ترى تايوان نفسها دولة مستقلة لها دستورها وقادتها المنتخبون ديمقراطياً.

شاهد أيضاً : 300 ألف قناص لمحاربة الصين في تايوان..خطة ملياردير صيني انقلب على بلاده

الصين ترسل قاذفات نووية قرب تايوان.. هل اقترب "الغزو"؟
الصين ترسل قاذفات نووية قرب تايوان.. هل اقترب “الغزو”؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى