أخبار العالم

البابا يتراجع أمام بوتين.. الفاتيكان يصدر بياناً يسعد موسكو

البابا يتراجع أمام بوتين، إذ أصدر الفاتيكان، اليوم الخميس، بياناً أسعد موسكو، حيث أكد اعتذاره لروسيا، بعد أن أدلى البابا فرانسيس بتصريحات خص فيها الدور القاسي المزعوم للأقليات العرقية الروسية في الصراع الأوكراني.

– البابا يتراجع أمام بوتين

وفقاً لوكالة “فرانس برس”، فقد سئل المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني عن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التي قالت اليوم الخميس: “إن الفاتيكان اعتذر بعد تصريحات البابا”.

وأجاب، قائلاً: “أستطيع الآن أن أؤكد أنه كانت هناك اتصالات دبلوماسية بهذا المعنى”.

وكان البابا فرانسيس، قد قال في مقابلة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي: “إن بعض (أقسى) الفاعلين بين صفوف روسيا في أوكرانيا (ليسوا من التقاليد الروسية)، لكن الأقليات مثل (الشيشان والبورياتي وما إلى ذلك)”.

وقد أثار ذلك استياء روسيا، حيث وصفت زاخاروفا التعليقات بأنها “تتجاوز رهاب روسيا” و “انحراف”.

واتُهمت موسكو بالاستقطاب بشكل غير متناسب من الأقليات العرقية في سيبيريا ومنطقة القوقاز بها لتجنيد الرجال للمشاركة بالقتال في أوكرانيا.

ويقول منتقدو الكرملين: “إن الأقليات من المناطق الفقيرة والمعزولة يموتون بأعداد أكبر في أوكرانيا مقارنة بالروس من أصل روسي”.

لكنهم اتُهموا أيضاً في أوكرانيا بلعب أدوار كبيرة في أماكن مثل بوتشا، في ضواحي كييف، حيث يحقق محققو الأمم المتحدة في مزاعم بأن الجنود الروس “قتلوا” المدنيين.

البابا يتراجع أمام بوتين.. الفاتيكان يصدر بياناً يسعد موسكو
البابا يتراجع أمام بوتين.. الفاتيكان يصدر بياناً يسعد موسكو

اقرأ أيضا:

)) زيلنسكي طلب هدية الميلاد من بوتين… هكذا جاء الرد الروسي عليه

)) جياني إنفانتينو.. أهان أوروبا دفاعاً عن قطر ومنحه بوتين وسام الصداقة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى