أخبار العالم

“المهمة المستحيلة”.. الاتحاد الأوروبي يتفق على سقف سعر الغاز

 

اتفق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على تحديد سقف لأسعار الغاز الطبيعي، بعد مفاوضات استمرت شهورا حول السعر المناسب.

 

الاتحاد الأوروبي يتفق على سعر الغاز

 

وقالت وزيرة الطاقة المالطية، ميريام دالي: “نتحدّث عن سقف للأسعار عند 180 يورو”، وذلك بعد أخذ ورد بين الدول الأعضاء استمر أشهرا، واصفة الأمر بأنه إنجاز “لم يكن من السهل تحقيقه”.

والسعر الذي تم الاتفاق عليه هو أقل بكثير من مستوى 275 يورو لكل ميغاوات ساعة الذي اقترحته المفوضية الأوروبية في الأصل، والذي قالت الدول المؤيدة لفرض السقف، ومن بينها بلجيكا وبولندا واليونان، إنه مرتفع للغاية.

بدوره، قال نائب رئيس الوزراء التشيكي: “أنجزنا مهمة مستحيلة والاتفاق سيفعّل بشكل آلي إذا تجاوز السعر 180 يورو لثلاثة أيام”.

وقبل اتفاق اليوم الاثنين، ورغم شهور من المفاوضات وعقد اجتماعين وزاريين طارئين حول مقترح الاتحاد الأوروبي لوضع سقف للسعر، لم تتوصل الدول لاتفاق، بينما كانت تختلف فيما بينها بشأن ما إذا كان هذا القرار سيخفف من أزمة الطاقة في أوروبا أو سيفاقمها.

وأكدت الدول المؤيدة للاتفاق أن الحد الأقصى يجب أن يكون دون الـ200 يورو، حتى يفلح في التعامل مع ارتفاع أسعار الغاز الذي تسبب في ارتفاع فواتير المستهلكين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى