اخبار العالم العربي

بمشاركة 12 دولة.. انطلاق أعمال مؤتمر “بغداد 2” في الأردن

انطلقت أعمال مؤتمر “بغداد 2” في الأردن، اليوم الثلاثاء، بمشاركة قادة بارزين من أوروبا والشرق الأوسط.

– انطلاق أعمال مؤتمر “بغداد 2”

افتتح مؤتمر “بغداد 2” بمشاركة مصر وفرنسا والإمارات والسعودية وقطر وتركيا وإيران وفرنسا وعمان والبحرين.

وقال الملك، عبدالله الثاني، بكلمته الافتتاحية في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في دورته الثانية باستضافة الأردن، في منطقة البحر الميت: “أرحب بكم مرة أخرى في الأردن، وأتطلع إلى العمل معكم لترجمة نتائج هذا المؤتمر إلى شراكات قوية ومؤثرة”.

وأضاف: “ندرك أن التحديات التي تواجهنا كثيرة وتزداد تعقيداً، لكننا نؤمن أيضاً أن هذا المؤتمر ينعقد من أجل خدمة مصالحنا المشتركة، لضمان أمن العراق وازدهاره واستقراره ركنا أساسيا في منطقتنا، ونتطلع لمواصلة العمل معكم لتعميق شراكاتنا خدمة لشعوبنا”.

وأوضح أنه: لا بد من الإشارة إلى مشاريع التعاون بين الأردن والعراق بالإضافة إلى الأشقاء العرب سواء في قطاعات الطاقة أو الصناعة أو النقل، والتي تعززت من خلال آلية التعاون الثلاثي بيننا في الأردن والأشقاء في مصر والعراق”.

من جانبه، قال الرئيس الفرنسي ماكرون في مؤتمر “بغداد 2”: “الدول المشاركة في المؤتمر تسعى جميعها إلى إرساء الأمن والاستقرار في العراق وفي المنطقة”، مشيراً إلى أن “أزمات العراق وسوريا ولبنان تتطلب لحلّها أجندة تعاون صادق بين الدول المعنية”.

فيما أعرب رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني خلال مؤتمر بغداد 2، عن تقديره إلى الأصدقاء والأشقاء المشاركين في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية.

وأشار السوداني إلى أن مكافحة الفساد أولوية وقد بدأ بها من أعلى المستويات وطلب مساعدة الدول الشقيقة والصديقة من خلال تسليم المطلوبين وأموال العراق.

والجدير ذكره أن مؤتمر “بغداد 2” عُقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على ساحل البحر الميت (50 كيلومترا غرب عمان)، بعد دورة أولى أقيمت في العاصمة العراقية في آب/أغسطس 2021 بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والعراق. 

بمشاركة 12 دولة.. انطلاق أعمال مؤتمر "بغداد 2" في الأردن
بمشاركة 12 دولة.. انطلاق أعمال مؤتمر “بغداد 2” في الأردن

اقرأ أيضا:

))المعارك في أوكرانيا تشتعل.. صحيفة تكشف ما فعله ضابط روسي بزملائه وبوتين يعترف بصعوبة الوضع 

)) شاهد: وفاة شاب مصري فرحاً بفوز الأرجنتين بكأس العالم 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى