أخبار العالم

بوتين يقع في “زلة لسان” أثناء حديثه للصحافيين عن العملية العسكرية بأوكرانيا

شوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس الخميس، أثناء حديثه للصحافيين حول المعارك التي تشنّها قوات بلاده في أوكرانيا، بـ”زلة لسان”، حيث ذكر كلمة “الحرب” بدلاً من “العملية العسكرية الخاصة” التي دائماً ما يرددها خلال كلامه، كما تطرق إلى الحديث عن نظام باتريوت الأمريكي وطرق الرّد عليه.

زلة لسان من بوتين

وقال سيد الكرملين الذي يختار كلماته بعناية، للصحافيين في موسكو: “هدفنا إنهاء هذه الحرب، وسنواصل السعي من أجل ذلك”.

ورداً على سؤال أحد الصحافيين حول ما إذا كانت هناك فرصة حقيقية للدبلوماسية في أوكرانيا، قال الرئيس الروسي: “كل النزاعات والصراعات المسلحة تنتهي بطريقة أو بأخرى بنوع من المفاوضات”.

وأضاف: “لم نرفض أبداً، كانت القيادة الأوكرانية هي التي رفضت بنفسها إجراء مفاوضات”، متابعاً “عاجلاً أم آجلاً، سيجلس أي طرف في النزاع ويتفاوض، وكلما أدرك المعارضون لنا ذلك، كان ذلك أفضل”.

بوتين يعلق على نظام باتريوت

وبشأن قرار الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بمنظومة باتريوت، قال زعيم الكرملين: “بالنسبة لمنظومة باتريوت هي منظومة قديمة جداً، لا تعمل مثل منظومة إس-300 (S-300) الروسية”.

وأردف: “خصومنا يعتبرونها سلاحاً دفاعياً. حسناً، سنضع ذلك في الاعتبار. هناك دائماً سلاح مضاد، لذا ما يفعله هؤلاء لن يجدي نفعاً فهو يطيل فقط أمد النزاع”.

وأضاف الرئيس الروسي أن “هدفنا ليس إطالة أمد النزاع بلا نهاية، ولكن على العكس من ذلك إنهاء هذه الحرب ونحن نأمل ذلك”.

“هدف مشروع”

وقد قالت روسيا إن منظومات باتريوت الأمريكية وأي أسلحة أخرى يحصل عليها الجانب الأوكراني ستكون “هدفاً مشروعاً لها”.

وأمس الخميس، صرح المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: “حتى الآن نلاحظ بأسف أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، لم يقولا أي شيء يمكن اعتباره نية محتملة للإصغاء للمخاوف الروسية”.

ورأى أنه لم تصدر خلال الزيارة “دعوات حقيقية من أجل السلام”، وهو ما يشير إلى أن الولايات المتحدة تواصل “حرباً غير مباشرة على روسيا حتى آخر أوكراني” وفق تعبيره.

في السياق نفسه، قال كونستانتين كوساتويف نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، إنه بغض النظر عما يقوله الرئيس الأمريكي عن الأسلحة الدفاعية، فإن لدى روسيا كل الحق في النظر إلى هذه الإمدادات باعتبارها “خطوة مهمة أخرى نحو تورط أمريكا المباشر في هذا الصراع”، على حد تعبيره.

واشنطن تدافع عن قرارها

من جهته، دافع البيت الأبيض عن قرار تزويد أوكرانيا بمنظومة باتريوت، وقال إنه لا يحق لأحد أن يملي على الولايات المتحدة نوعية المساعدات الأمنية التي تقدمها لكييف.

وفيما يتعلق بالمفاوضات، قال البيت الأبيض إنه لا محادثات جدية حالياً مع بوتين لإنهاء الحرب في أوكرانيا، لكنه أشار إلى أن الرئيسين بايدن وزيلينسكي بحثا فكرة السلام العادل كمبدأ لإنهاء الحرب.

اقرأ أيضًا: تزامناً مع زيارة زيلينسكي.. أمريكا تقدم باتريوت لأوكرانيا متجاهلةً تحذيرات روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى