أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

ماكرون يدعو لبنان لتغيير القادة الحاليين ويكشف سبب عدم دعوة بيروت لمؤتمر بغداد

دعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى تغيير القادة اللبنانيين الذين يعرقلون الإصلاحات، حسب وصفه، إذ اعتبر أن لبنان يحتاج لرئيسين نزيهين للجمهورية والحكومة، كحل للخروج من الأزمة السياسية الحالية، وذلك حسب مقابلة أجراها مع صحيفة “النهار” اللبنانية ونُشرت اليوم الجمعة.

– ماكرون يدعو لبنان لتغيير القادة الحاليين

وفقاً لصحيفة “النهار” اللبنانية، فإن ماكرون قال عقب مشاركته في مؤتمر “بغداد 2” الذي عقد بالأردن يوم الثلاثاء الماضي: “أرى أن حل مشكلة لبنان يكمن في حل مشاكل الناس وإعادة هيكلة النظام المالي، ثم وضع خطة”.

وأضاف في المقابلة التي أجريت على متن طائرة الرئاسة الفرنسية أثناء عودته إلى بلاده قادماً من الأردن: “من الضروري إخراج الذين لا يعرفون القيام بحل مشكلة اللبنانيين، ووضع خطة مع رئيس نزيه ورئيس حكومة نزيه وفريق عمل ينفذها ويحظى بدعم الشارع”.

– عدم دعوة بيروت لمؤتمر بغداد

وتعليقاً على سبب عدم دعوته لبنان إلى قمة “بغداد- 2” الّتي عُقدت هذا الأسبوع في منطقة البحر الميت في الأردن، أوضح ماكرون “أنّنا لم ندعه لأنّه على أجندة مختلفة، والأولويّة أن تكون له سلطة تنفيذيّة مستقرّة، وسنعمل في الأسابيع المقبلة على إطار مشابه مع لبنان”.

وعمّا إذا كان ذلك يعني مؤتمرا دوليّا، لفت في حديث صحافي، إلى أنّ “الحقيقة أنّ لبنان في قلب المؤتمرات، نحن نعمل على عدد من المشاريع الحيويّة، من بينها مشاريع بين لبنان والأردن، وقد تحدّثنا مع الملك الأردني حول الكهرباء، وهذا جزء ممّا نريد عمله في الأسابيع المقبلة”.

والجدير ذكره أنه يستمر شغور منصب رئيس الجمهورية في لبنان، بعد فشل البرلمان لمرة تاسعة في انتخاب خلف لميشال عون الذي انتهت ولايته قبل أكثر من 40 يوماً.

وهذا الفشل يأتي في ظل انقسام سياسي عميق وانهيار اقتصادي متسارع، وبوجود حكومة تصريف أعمال غير قادرة على اتخاذ قرارات حاسمة لإصلاح الأوضاع في البلاد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو||هجوم على “اليونيفيل” في العاقبية جنوب لبنان يضع البلاد في أزمة.. وحزب الله ينفي مسؤوليته

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى