أخبار العالم العربي

للمرة الأولى منذ 12 عاماً.. الجيش المصري ينتشر في سيناء

عاد الجيش المصري للانتشار الطبيعي، لأول مرة منذ 12 عاماً، في شمال سيناء، بعد القضاء على الحركات الجهادية ونجاح العملية العسكرية الشاملة عام 2018.

الجيش المصري يفتح الطرقات

وقالت مصادر مصرية نقل عنها موقع “RT” الروسي، إن الجيش المصري بدأ لأول مرة منذ 12 عاماً، في فتح الطرق أمام المواطنين في سيناء بعد أن كانت 80 بالمئة منها مغلقة وبها كمائن للجيش في عدة مناطق لا يمكن المرور من خلالها.

وكان محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، أكد بوقت سابق أنه تم رفع كافة الحواجز الأمنية والمتاريس من كافة شوارع المحافظة وهو ما يدل على عودة الأمن والأمان إلى مدينة العريش.

وأشاد اللواء في حينذاك بالتضحيات الكبيرة والجهد غير المحدود من قبل القوات المسلحة والشرطة الباسلة، حتى أصبح الإرهاب في إندثار بصفة مستمرة.

وأوضح شوشة أن المحافظة تعمل بشكل متوازٍ بين تحقيق الأمن والتنمية، مشيراً إلى أن التنمية تسبق الأمن بخطوات، لذلك تم العمل بمجال التنمية، والبنية الأساسية.

وأشار إلى أن أعمال التنمية بشمال سيناء تتم على عدة محاور، يأتي في مقدمتها محور التنمية الزراعية، حيث تم العمل على حل أزمة ندرة المياه التي كانت تعاني منها المحافظة.

ولفت إلى أن طريق القنطرة-العريش، يشهد أعمال رفع الكفاءة على طول الطريق حتى مدينة رفح، حيث تم الانتهاء من تطوير الطريق بداية من القنطرة حتى منطقة جلبانة، وغيرها من المناطق، وسيتم الانتهاء قريباً من رفع كفاءة الطريق، فضلاً عن عددٍ من المحاور الرئيسية والشوارع بمدينة العريش.

العملية العسكرية الشاملة

وبدأ الجيش المصري منذ فبراير/شباط 2018 بعملية شاملة في شمال ووسط سيناء والظهير الصحراوي غرب وادي النيل، لوضع “حد للإرهاب في المحافظة”، بعد انقضاء نحو عقد من الزمن على محاولات القوات المسلحة المصرية القضاء على تنظيم “ولاية سيناء” الموالي لتنظيم “داعش”.

وشهدت سيناء خلال السنوات الماضية، نشاطاً مكثفاً لمسلحين يشنون هجمات على قوات الأمن والجيش، منذ أن عزل الجيش الرئيس السابق محمد مرسي إثر مظاهرات ضد سياسة إدارته للبلاد في يوليو/تموز 2013.

ومنذ ذلك الحين، تشن قوات الأمن والجيش في مصر حملات عسكرية موسعة في شمال سيناء، تستهدف القضاء على الجماعات المسلحة.

وقتل المئات من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين، راح غالبيتهم ضحايا هجمات شنتها جماعة “ولاية سيناء” المرتبطة بتنظيم “داعش”.

اقرأ أيضًا: العثور على رسائل بأوكار داعش تحكي قصة أخطر قناص أجنبي عرفته سيناء

 

للمرة الأولى منذ 12 عاماً.. الجيش المصري ينتشر في سيناء
للمرة الأولى منذ 12 عاماً.. الجيش المصري ينتشر في سيناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى