اخبار العالم

وفاة منيرة القبيسي مؤسسة حركة “القبيسيات” في دمشق وردود فعل متباينة حول الخبر

توفيت صباح اليوم الاثنين، الداعية السورية، منيرة القبيسي مؤسسة جماعة القبيسيات النسوية، في العاصمة دمشق، عن عمر ناهز 89 عاماً، وذلك حسبما أعلنته حسابات مقربة من الراحلة.

– وفاة الداعية منيرة القبيسي

عقب إعلان نبأ وفاتها، تصدر اسم منيرة القبيسي، منصات التواصل الاجتماعي في سوريا، وتفاوتت مواقف المغردين من الخبر، ما بين النعي والنقد، بسبب مواقف جماعة القبيسيات الداعمة للنظام السوري خلال السنوات الماضية.

وولدت القبيسي في العاصمة السورية دمشق عام 1933، وهي خرّيجة قسم العلوم الطبيعية، وابتدأت طريقها بالتدريس في حي المهاجرين الدمشقي.

أما بالنسبة لنشاطها الدعوي، فقد بدأت بممارسته إلى جانب نشاطها التعليمي بداية الستينات، بعد اقترابها من “جامع أبي النور” التابع لمفتي سوريا الراحل أحمد كفتارو المقرب من رئيس سوريا السابق، حافظ الأسد.

والجدير ذكره أن “القبيسيات”، هي جماعة دينية إسلامية دعوية نسوية منغلقة على نفسها ولها طقوس غريبة، تعتمد هيكلية شبه تنظيمية غير مُعلنة، نواتها من طبقة أثرياء دمشق ونشاطها الحقيقي والجاد يستهدف هذه الطبقة.

بدأت الجماعة نشاطها في دمشق وانتشرت بها انتشاراً واسعاً خلال العقد الأخير من القرن الماضي والعقد الأول من القرن الحالي ثم امتدت إلى دولٍ أخرى.

وفاة الداعية منيرة القبيسي
وفاة الداعية منيرة القبيسي

 

اقرأ أيضاً:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى