اخبار العالم

“ناتو آسيوي”.. زعيم كوريا الشمالية يحذّر من تحالف 3 جيوش ويهدد بالنووي

حذر الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون، من تحالف يشبه حلف شمال الأطلسي، لكن بنسخة آسيوية ناتو آسيوي، من خلال 3 جيوش تعمل بالمنطقة.

كيم يهدد بالنووي

ونقلت وسائل إعلام عن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، قوله: إن الولايات المتحدة نشرت خلال 2022، أنواع مختلفة من الأسلحة النووية في كوريا الجنوبية لزيادة مستوى الضغط على بيونغ يانغ، إضافة إلى تعزيز تعاونها مع اليابان لتشكيل كتلة عسكرية جديدة تمثل النسخة الأسيوية لحلف شمال الأطلسي ناتو آسيوي.

ودعا الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى “زيادة هائلة” في ترسانة بلاده النووية، بما يشمل التزود بصواريخ قوية جديدة من أجل شن “ضربات نووية مضادة”.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية، في تقرير عقب انتهاء اجتماع للحزب الحاكم، أن بيونغيانغ ستطور أيضا “نظاماً آخر لصاروخ بالستي عابر للقارات، مهمته الرئيسية تنفيذ ضربة نووية سريعة مضادة”.

وأكد كيم أن كوريا الجنوبية أصبحت الآن “بالكامل في مرمى” الضربات النووية الكورية الشمالية.

اقرأ أيضاً|| كوريا الشمالية تطلق صواريخ باليستية.. وسيول تكشف التفاصيل

تحالف ناتو آسيوي

من جانبها تعزز الولايات المتحدة الأمريكية تعاونها العسكري مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية، حيث تعتبران أبرز حلفاء واشنطن بالمنطقة.

ويجري الجيش الأمريكي مناورات عسكرية وتدريبات مشتركة مع كل من الدولتين، كما يعمل على تعزيز قدراتها العسكرية في مجال الأسلحة الهجومية.

وتطرق تقرير لبعض قدرات التحالف الذي أشار إليه كيم فيما لو حدث فعلاً، حيث تملك الدول الثلاث جيوشاً مزودة بتقنيات عسكرية رائدة.

قوة التحالف الجديد

وأوضح تقرير نقلاً عن إحصائيات موقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي، أن الجيش الأمريكي يعتبر في المرتبة الأولى عالمياً ويمتلك نحو 1.8 مليون جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية.

ويملك الجيش الأمريكي في قوامه 13 ألفاً و247 طائرة حربية، إضافة إلى 6 آلاف 612 دبابة و45 ألفاً و193 مدرعة، وألفاً و498 مدفعاً ذاتي الحركة، وألفاً و339 مدفعاً مقطوراً، وألفاً و366 راجمة صواريخ.

علاوةً على 484 وحدة بحرية، وتقدر ميزانية الدفاع الأمريكية بـ 770 مليار دولار.

أما الجيش الياباني يحتل المرتبة رقم 5 عالمياً ويمتلك 309 آلاف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية.

كما يضم في قوامه ألفاً و449 طائرة حربية، وألفاً و4 دبابات و5 آلاف و500 مدرعة و212 مدفعاً ذاتي الحركة و480 مدفعاً مقطوراً و99 راجمة صواريخ، بينما تقدر ميزانية دفاع اليابان بـ 47.4 مليار دولار.

ومن جهته يصنف جيش كوريا الجنوبية في المرتبة رقم 6 عالمياً، ويمتلك قوة بشرية تقدر بمليون و130 ألف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية.

ويضم بقوامه قوة بشرية تقدر بمليون و130 ألف جندي بينهم قوات عاملة وقوات احتياطية وقوات شبه عسكرية، إضافة إلى 595 طائرة حربية .

وإلى جانب ذلك يملك جيش كوريا الجنوبية ألفين و624 دبابة و13 ألفاً و990 مدرعة و3 آلاف و40 مدفعاً ذاتي الحركة و3 آلاف و854 مدفعاً مقطوراً و574 راجمة صواريخ، علاوةً على 234 وحدة بحرية.

يذكر أنّ كوريا الشمالية أشعلت التوتر مع جارتيها “كوريا الجنوبية واليابان”، بعد تكثيف التجارب الصاروخية وبينها ما حلّق فوق البلدين وسقط بالمياه الإقليمية، إضافة إلى حادثة اختراق طائرات مسيرة أجواء الجارة الجنوبية في حادثة هي الأولى منذ سنوات.

اقرأ أيضاً|| بعد واقعة الدرونز.. زعيم كوريا الشمالية يعقد اجتماعاً مهماً ونظيره الجنوبي يقطع وعداً

"ناتو آسيوي".. زعيم كوريا الشمالية يحذّر من تحالف 3 جيوش ويهدد بالنووي
“ناتو آسيوي”.. زعيم كوريا الشمالية يحذّر من تحالف 3 جيوش ويهدد بالنووي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى