أخبار العالم

موقع أمريكي يكشف أكبر خطر يهدد الولايات المتحدة ويحذر من سلاح لا يُصدّ

كشف موقع أمريكي في تقرير جديد، عن أكبر خطر يهدد الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الراهن من حيث نوعية الأسلحة العالمية التي توصلت إليها الدول المنافسة.

أكبر خطر يهدد الولايات المتحدة

ونقل موقع 19FortyFive الأمريكي عن، كريستيان أور، وهو ضابط أمريكي متقاعد، قوله: إن أخطر تهديد عسكري يمكن أن تتعرض له الولايات المتحدة، هو استهدافها بضربة كهرومغناطيسية.

وأضاف: “ستشكل الضربة الناجحة بالنبضات الكهرومغناطيسية (الانفجار الكهرومغناطيسي الاشعاعي) كارثة حقيقية للولايات المتحدة، غير قابلة للقياس ولا يمكن استيعابها وإدراكها، وهي من حيث الواقع ستكون بمثابة نهاية العالم، لكن إدارة بايدن لا تفعل شيئاً حيال ذلك”.

وشرح الضابط الأمريكي حول أن النبضات الكهرومغناطيسية الناجمة عن انفجار سلاح نووي حراري في الغلاف الجوي، يمكنها تدمير أو إتلاف شبكة الطاقة وأي أجهزة إلكترونية، مثل أجهزة الكمبيوتر وأجهزة الاستقبال والبث الإذاعي.

وانتقد الضابط الأمريكي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لعدم قيامه بأي شيء لحماية أمريكا من خطر الضربة الكهرومغناطيسية، خاصة عندما يكون لدى دول مثل إيران وروسيا والصين القدرة على شن ضربة كهرومغناطيسية على الولايات المتحدة، حسب وصفه.

وأكد بالوقت نفسه أن إدارة الرئيسين السابقين دونالد ترامب وباراك أوباما، أصدرتا قوانين مختلفة لتوفير الحماية ضد مثل هذا التهديد، ولكن بشكل أساسي ضد النبضات الكهرومغناطيسية التي تسببها الظواهر الطبيعية، مثل العواصف الشمسية.

تحذيرات من استخدام روسيا لها

وفي نوفمبر من العام الفائت، حذرت وسائل إعلام غربية من لجوء روسيا لاستخدام الأسلحة الكهرومغناطيسية في أوكرانيا.

ونقلت صحيفة التايمز البريطانية عن خبراء حديثهم أن القوات الروسية الخاصة “سبيتسناز” في أوكرانيا، يمكن أن تلجأ إلى استخدام قنابل مدمرة، قادرة على تعطيل جميع الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، على مسافة تصل إلى عشرات الكيلومترات، تدعى الأسلحة الكهرومغناطيسية.

وأكدت الصحيفة حينها أن هذه الأسلحة مصممة لخلق نبضات قوية من الطاقة، من شأنها أن تشل بشكل كامل عمل المعدات الكهربائية مثل أجهزة الكمبيوتر والأقمار الصناعية وأجهزة استقبال الرادار.

وتؤكد صحيفة التايمز أن وسائل الإعلام الروسية الحكومية، تحدثت بأن موسكو طورت المدافع التي تطلق هذه النبضات الكهرومغناطيسية في الجو، بزيادة تصل إلى 10 كيلومترات بعد سلسلة من الاختبارات خلال الصيف الفائت.

اقرأ أيضاً|| سلاح تملكه الصين قادر على شل العالم.. ورقة بحثية تكشف تغافل أوروبا عنه

 

مسؤول أمريكي حذر بايدن

وفي نوفمبر الفائت أيضاً حذّر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، من أن الأنظمة الدفاعية الأمريكة قد تكون غير قادرة على التصدي لأسلحة روسية وصينية حديثة.

وخلال مقال نشره جون بولتون في صحيفة وول ستريت جورنال، قال: إن “نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي في شكله الحالي غير قادر على حماية البلاد من الضربات الصاروخية القوية”.

وأضاف جون بولتون: “بينما طور خصومنا تقنيات تفوق سرعة الصوت وغيرها من التقنيات الجديدة المهددة، انخفض ردع أمريكا واستعدادها للرد العسكري بشكل مواز”.

وتابع: نظام الدفاع الصاروخي الحالي تم إنشاؤه للحماية من “حفنة” من الهجمات الصاروخية من “الدول المارقة”، وفي مقدمتها كوريا الديمقراطية وإيران، وكذلك عمليات الإطلاق العرضية من روسيا والصين.

وخلص جون بولتون إلى أن نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الآن لا يتناسب مع التهديد وينبغي أن يكون تحسينه أولوية رئيسية للأمن القومي للولايات المتحدة.

اقرأ المزيد|| جون بولتون يكشف عن سلاح روسي صيني لا يمكن لـ الولايات المتحدة إيقافه

موقع أمريكي يكشف أكبر خطر يهدد الولايات المتحدة ويحذر من سلاح لا يُصدّ
موقع أمريكي يكشف أكبر خطر يهدد الولايات المتحدة ويحذر من سلاح لا يُصدّ

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى