أخبار العالمسلايد رئيسي

ترامب يدعو لدعم مكارثي رئيساً لمجلس النواب.. ماذا تعرف عنه

دعا الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشكل واضح النواب الجمهوريين، اليوم الأربعاء، إلى دعم ترشيح كيفن مكارثي لمنصب رئيس مجلس النواب الأميركي، بعد يوم على فوضى شهدها المجلس جراء عرقلتهم مساعي مكارثي للفوز بالمنصب.

وكتب ترامب على شبكته الاجتماعية “تروث”، في دعم علني نادر من جانبه، “حان الوقت الآن لكي يصوت النواب الجمهوريون العظماء في مجلس النواب لصالح كيفن”. وأضاف، “لا تحوّلوا نصراً عظيماً إلى هزيمة عملاقة ومحرجة”.

وأرجأ مجلس النواب، مساء الثلاثاء، جلسة انتخاب رئيسه حتى صباح الأربعاء، بعد 3 جولات اقتراع، فشلت خلالها الأغلبية الجمهورية في حشد الأصوات اللازمة لانتخاب مكارثي رئيساً للمجلس، في سابقة لم تحدث منذ 100 عام.

ومن المقرر أن يستأنف مجلس النواب التصويت ظهر الأربعاء (17:00 عصراً بتوقيت غرينيتش).

كما تحدث ترامب أيضًا مع بعض المشرعين عبر الهاتف، الثلاثاء، بشأن المسألة، وفقًا لما نسبته شبكة “إن بي سي” لشخصين مطلعين على المكالمات.

وخلال جولات الاقتراع الثلاث المتتالية فشل مكارثي، النائب عن ولاية كاليفورنيا، في إقناع مجموعة من زملائه من مؤيدي ترامب، بانتخابه خلفا لنانسي بيلوسي، إذ إن هؤلاء ظلوا على رأيهم بأنه “معتدل” أكثر مما ينبغي.

وفي الجولة الثالثة، حصل مكارثي على 202 صوتاً متراجعاً صوتاً واحداً عن الجولة الثانية، بينما حصل الزعيم الديمقراطي، حكيم جيفريز، على 213 صوتاً.

ويحتاج انتخاب “رئيس مجلس النواب”، ثالث أهم شخصية في المشهد السياسي الأميركي بعد الرئيس ونائبه، أغلبية من 218 صوتاً. وهي عتبة لم يتمكن مكارثي من بلوغها بعد جولات الثلاثاء، وبعد أن قرر نحو 20 نائباً من مؤيدي ترامب عرقلة انتخابه.

وقال مكارثي للصحفيين في الكابيتول في وقت متأخر من يوم الثلاثاء “كرر ترامب دعمه بالفعل.. لقد تحدثت إليه الليلة”.

ومع تمتع الجمهوريين بالأغلبية في مجلس النواب، لن يتمكن الرئيس، جو بايدن، والديمقراطيون من تمرير مشاريع كبرى جديدة.

لكن مع سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ، لن يتمكن خصومهم من القيام بذلك أيضاً.

من هو مكارثي؟

كيفين أوين مكـارثي هو سياسي أمريكي من الحزب الجمهوري ولد في يوم 26 يناير 1965 في مدينة بيكرسفيلد في كاليفورنيا، أكمل دراسة إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا الولائية، انتخب كنائب في مجلس النواب الأمريكي في 2007 لأول مرة، وفي سنة 2019 أصبح زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب.

وترأس مكـارثي سابقًا منظمة الجمهوريين الشباب في كاليفورنيا والاتحاد الوطني للجمهوريين الشباب. أوفد ممثلًا في جمعية ولاية كاليفورنيا من عام 2002 إلى عام 2006، وخلال العامين الأخيرين عمل بصفته زعيم الأقلية.

انتُخب مكـارثي لعضوية الكونغرس في عام 2006. وانتخب لرئاسة مجلس النواب في فترته الثانية كنائب للرئيس الجمهوري من 2009 إلى 2011. عندما تولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في عام 2011، أصبح منفذًا لحزب الأغلبية من عام 2011 حتى أغسطس 2014، عندما انتخب زعيم الأغلبية ليحل محل إريك كانتور، الذي انتهت ولايته بهزيمته بالانتخابات التمهيدية.

ترامب يدعو لدعم مكارثي رئيساً لمجلس النواب.. ماذا تعرف عنه
ترامب يدعو لدعم مكارثي رئيساً لمجلس النواب.. ماذا تعرف عنه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى