سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| لحظة سقوط نجل إمبراطور المخدرات “إل تشابو” تشعل حرباً مدمرة في المكسيك

عقب اعتقال الشرطة لنجل إمبراطور المخدرات “إل تشابو”، وزعيم عصابة “كارتل سينالوا”، تحولت المكسيك إلى ساحة حرب شبيهة بالدمار الذي حل بأوكرانيا خلال حربها مع روسيا، بعد اندلاع أعمال عنف.

حرب في المكسيك بسبب نجل إل تشابو

ونجحت الشرطة المكسيكية، في اعتقال أوفيديو غوزمان لوبيز في مدينة كولياكان بولاية سينالوا، ولوبيز هو نجل إمبراطور المخدرات المعتقل في الولايات المتحدة “إل تشابو”، وزعيم “كارتل سينالوا”، إحدى أكبر منظمات تهريب المخدرات في العالم.

وبحسب وسائل إعلام مكسيكية، اندلعت أعمال العنف بين أفراد العصابة والشرطة، حيث شهدت المدينة إطلاق نار وسرقة سيارات؛ إذ باتت المدينة كأنها ساحة حرب.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صوراً وفيديوهات للاشتباكات التي وقعت، كما أظهرت رجال العصابة وهم يقومون باستهداف مظليين مكسيكيين، وإشعال الحرائق في أرجاء المدينة.

 

 

وقام رجال العصابات الغاضبون بإشعال النيران في إطارات السيارات، وقطع الطرق وهاجموا المطار المحلي في الولاية، حيث أصيبت طائرتان على المدرج بطلقات نارية، ما أدّى لأضرار مادية، ولم تتمكن إحدى الطائرتين من إتمام عملية الإقلاع.

إلى ذلك، قالت وكالة الطيران الاتحادية المكسيكية إن طائرة تابعة للقوات الجوية أصيبت في إطلاق النار أيضاً، مضيفةً أن المطارات في كولياكان وفي مدينتي مازاتلان ولوس موتشيس في سينالوا، ستظل مغلقة لحين عودة الأمن.

وأجبرت أعمال العنف السلطات على إغلاق المطارات والمدارس في مدينة كولياكان بولاية سينالوا، وهي معقل عصابة المخدرات التي تحمل نفس اسم الولاية، والتي كان إل تشابو زعيمها قبل تسليمه للولايات المتحدة في 2017.

من جانبه، قال حاكم الولاية روبن روتشا إن 7 من أفراد قوات الأمن قتلوا وأصيب 21 بالإضافة إلى 8 مدنيين.

 

وأفاد بوقوع 12 اشتباكاً مع قوات الأمن و25 عملية نهب وإحراق 250 مركبة واستخدامها لإغلاق الطرق.

وتابع: “نعتقد أننا سنكون قادرين غداً على العمل بشكل طبيعي”، مضيفاً أنه لم يبحث استدعاء تعزيزات أخرى من الجيش أو الحرس الوطني.

وزير دفاع المكسيك يعلق على اعتقال نجل “إل تشابو”

في السياق، قال وزير الدفاع لويس كريسنسيو ساندوفال في مؤتمر صحفي، الجمعة، إن قوات الأمن ألقت القبض على العضو البارز في عصابة سينالوا البالغ من العمر 32 عاماً، وذلك بعد ثلاث سنوات من محاولة اعتقال انتهت بإذلال الحكومة.

وأُدين خواكين غوزمان، أو إل تشابو، (65 عاما) في نيويورك عام 2019 بتهمة تهريب مخدرات بمليارات الدولارات إلى الولايات المتحدة

إلقاء القبض على أوفيديو، جاء بعد 3 سنوات من عملية فاشلة لاعتقاله انتهت بانتكاسة محرجة لحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور التي اضطرت للإفراج عنه لإنهاء انتقام عصابته العنيف في كولياكان.

أوفيديو، الذي كان هارباً من العدالة منذ محاولة الاعتقال السابقة، محتجز الآن في العاصمة مكسيكو سيتي.

قمة أمريكة مكسيكية

تأتي أحداث اعتقال أوفيديو قبل قمة قادة أمريكا الشمالية في مكسيكو سيتي الأسبوع المقبل، والتي سيحضرها الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتتضمن قضايا أمنية على جدول الأعمال.

وكانت الولايات المتحدة، عرضت مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات تؤدي إلى اعتقال أوفيديو أو إدانته.

بالفيديو|| لحظة سقوط نجل إمبراطور المخدرات "إل تشابو" تشعل حرباً مدمرة في المكسيك
بالفيديو|| لحظة سقوط نجل إمبراطور المخدرات إل تشابو تشعل حرباً مدمرة في المكسيك

هذا ولم يتضح بعد ما إذا كان سيتم تسليمه للولايات المتحدة مثل والده، الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن سوبرماكس بولاية كولورادو، وهو أكثر السجون الاتحادية الأمريكية تأمينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى