أخبار العالم

أمين عام الناتو يكشف عن خطر يهدد النظام العالمي بعد “هدية” موسكو “المفاجئة” بعيد الميلاد

كشف أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت، عن خطر يهدد النظام العالمي، محذراً من الأمر، بعد أن هددت روسيا مجدداً مشيرةً إلى “هدية مفاجئة” للغرب بعيد الميلاد.

أمين عام الناتو يكشف عن خطر عالمي

ونقلت وسائل إعلام عن ستولتنبرغ قوله: إن تنامي التعاون العسكري والاقتصادي بين روسيا والصين، يهدد النظام العالمي الذي أنشأه الغرب.

وأضاف ستولتنبرغ، خلال مؤتمر عقد في النرويج، أن “روسيا والصين لا تشاركان الغرب قيمه، وتحاولان بناء نظام عالمي جديد، من خلال الدفاع عن مصالح تنتهك، وتتعارض مع نظامي الحرية والديمقراطية الغربيين”.

وأوضح أمين عام الناتو أن العالم أصبح خطيراً، وأن على حلف الناتو أن يبقى متماسكاً، حسب وصفه.

واعتبر أن عدم إدانة بكين العملية الروسية في أوكرانيا، دليل على العلاقة الوطيدة مع روسيا، مشير إلى أن الصين “تروج للرواية الروسية حول العملية العسكرية في أوكرانيا، وتحمل الناتو مسؤولية ما جرى، ولأول مرة تدعم مطالبة روسيا، بإغلاق الحلف أبوابه أمام انتساب أعضاء جدد”.

روسيا واصلت تهديد الناتو

وفي أحدث تهديد روسي لحلف شمال الأطلسي الناتو، خلال الصراع في أوكرانيا، اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أمس الجمعة، أن إرسال فرقاطة “الأميرال غورشكوف” الحاملة صواريخ تسيركون فرط الصوتية إلى قرب شواطئ الناتو، هدية رئيسية في رأس السنة، حسب وصفه.

وأكد مدفيديف أن روسيا ستواصل التحدث مع أعدائها بلغة القوة.

وأضاف: “هديتنا الأساسية في أعياد رأس السنة، انطلقت أمس وعلى متنها صواريخ تسيركون باتجاه سواحل الناتو. ألف كيلومتر مدى استخدامها مع سرعة 9 ماخ والقدرة على حمل أي رؤوس قتالية مع ضمان تخطي أي دفاع صاروخي. لتقف هذه السفينة في مكان ما على بعد 100 ميل من الساحل، وتكون أقرب إلى نهر بوتوماك. ابتهجوا!”.

وتابع: “هذه السفينة ستعيد إلى رشده أي شخص يحاول تشكيل الخطر والتهديد المباشر لروسيا ولحلفائنا. لا يوجد بتاتا أي سماح أو مغفرة لكم ولذيولكم الذين يقتلون شعبنا”.

اقرأ أيضاً || الهاكرز الروس ينشرون بيانات ضباط الناتو المنخرطين بالحرب السيبرانية ضد روسيا

 روسيا والصين

خلال الأسبوع الفائت أكدت الخارجية الروسية أن زيادة احتمالات نشوب نزاع عالمي دفعت موسكو وبكين لتعزيز الصلة الإستراتيجية بينهما، مؤكدة أن البلدين يدركان الحاجة إلى التعاون الإستراتيجي بينهما في الظروف الحالية.

وقد عبرت الخارجية الأميركية قبل أيام عن “قلقها” بسبب مساندة الصين لروسيا، خاصة مع استمرار موسكو في حربها على أوكرانيا، وبعد أن أجرى رئيسا البلدين فلاديمير بوتين ونظيره شي جين بينغ اجتماعاً ثنائياً بتقنية الفيديو.

ونقلت وسائل إعلام عن متحدث أمريكي قوله: “تدعي بكين الحياد لكن سلوكها يوضح أنها ما زالت تستثمر في علاقات قوية مع روسيا”، مضيفاً أن واشنطن “تراقب أنشطة بكين عن قرب”.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الصيني شي جين بينغ في نهاية ديسمبر الماضي لزيارة موسكو في عام 2023، بعد أن توطدت علاقة البلدين أكثر في حلف شرقي يواجه أمريكا والغرب عموماً بالعديد من القضايا أبرزها أوكرانيا وتايوان والمحيط الهادئ.

اقرأ أيضاً|| الناتو يتحدث عن “خطر الصين”.. وتحذيرات من تكرار سيناريو حرب أوكرانيا في آسيا

أمين عام الناتو يكشف عن خطر يهدد النظام العالمي بعد "هدية" موسكو "المفاجئة" بعيد الميلاد
أمين عام الناتو يكشف عن خطر يهدد النظام العالمي بعد “هدية” موسكو “المفاجئة” بعيد الميلاد.. أمين عام الناتو ..أمين عام الناتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى