سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

نيبال.. العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة وفيديوهات جديدة توثّق ما حصل

أكدت السلطات في نيبال، اليوم الاثنين، أنه تم العثور على الصندوق الأسود للطائرة التي تحطمت يوم أمس الأحد، فيما تواصل البحث عن 4 مفقودين، بعد أسوأ حادثة تحطم لطائرة تشهده البلاد منذ نحو 3 عقود.

وقال مسؤولون نيباليون إن رجال الإنقاذ استأنفوا اليوم الاثنين، البحث عن 4 أشخاص ما زالوا في عداد المفقودين. وذكر مسؤول بشرطة بوخارا، أن عملية البحث والإنقاذ التي توقفت بسبب حلول الظلام أمس الأحد، استؤنفت صباح اليوم.

حداد وطني في نيبال

وأعلنت نيبال الاثنين، يوم حداد وطني غداة الكارثة الجوية. فيما أوضح مسؤول محلي رفيع المستوى أن الأمل بالعثور على ناجيين في حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل 72 شخصاً “معدوم”.

وقال تيك باهادور ك.س، وهو مسؤول منطقة تاكسي حيث تحطمت الطائرة “عثرنا حتى الآن على 68 جثة ونبحث عن أربع جثث أخرى.. نصلي لحدوث معجزة. لكن الأمل بالعثور على أحياء معدوم”.

وتحطمت الطائرة آي تي آر 72 التابعة لشركة الطيران ييتي والآتية من العاصمة كاتماندو وعلى متنها 72 شخصاً، 68 راكباً وأربعة من أفراد الطاقم، عند حوالي الساعة 11:00 (05:15 ت غ) الأحد عند اقترابها من مطار بوخارا المحلي.

وعُثر على هيكل الطائرة المشتعل في واد عمقه 300 متر بين هذا المطار الذي أنشئ عام 1958 والمحطة الدولية الجديدة في بوخارا التي افتتحت في الأول من كانون الثاني/يناير في هذه المدينة التي تعتبر بوابة للحجاج والزائرين من كل أنحاء العالم.

واستخدم الجنود حبالاً لانتشال الجثث من قاع الوادي حتى وقت متقدم من ليل الأحد الاثنين.

فيديوهات وثقت الحادثة

وأظهرت لقطات تلفزيونية بثتها محطة محلية دخاناً كثيفاً يتصاعد من موقع تحطم الطائرة، فيما احتشد عمال إنقاذ وحشود من الناس حول حطام الطائرة.

كما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وثقها ركاب، وعثر على هواتفهم بعد الحادثة، وثقت اللحظات المرعبة التي عاشوها وهم على متن الطائرة.

وحوادث الطائرات ليست نادرة في نيبال التي توجد فيها 8 جبال من بين أعلى 14 قمة في العالم من بينها قمة إيفرست، إذ يمكن للطقس أن يتغير بشكل مفاجئ ويزيد الخطورة على الملاحة الجوية.

وقتل 350 على الأقل منذ عام 2000 في حوادث تحطم طائرات أو طائرات مروحية في نيبال.

وسبق أن أغلق الاتحاد الأوروبي في العام 2013 أجواءه أمام كل شركات الطيران النيبالية لأسباب مرتبطة بالسلامة.

نيبال.. العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة وفيديوهات جديدة توثّق ما حصل
نيبال.. العثور على الصندوق الأسود للطائرة المنكوبة وفيديوهات جديدة توثّق ما حصل

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى