اخبار العالم

المعارك في أوكرانيا تشتعل.. الأسلحة الغربية بدأت تتدفق ونصيحة أمريكية أخيرة

احتدمت المعارك في أوكرانيا، اليوم السبت، حيث حققت القوات الروسية تقدماً قرب زابوروجيا، بينما قدمت الولايات المتحدة نصيحة للقوات الأوكرانية، وخرج مستشار زيلينسكي ليحث الحلفاء على الإسراع في دعمهم.

أوكرانيا تحث الحلفاء للإسراع

ونقلت وسائل إعلام عن ميخايلو بودولياك، أحد كبار مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حثّه حلفاء كييف على زيادة دعمهم العسكري.

وكتب ميخايلو بودولياك على تويتر: “ستساعدون أوكرانيا بالأسلحة اللازمة على أي حال وستدركون أنه ما من خيار آخر لإنهاء الحرب عدا هزيمة روسيا”.

كما أردف: “لكن التردد اليوم يقتل المزيد من شعبنا. كل يوم تأخير هو موت لأوكرانيين. فكروا أسرع”.

وأمس كانت نقلت تقارير أن ألمانيا لم تقدم على وعد بإرسال دبابات ثقيلة من صناعة ألمانية لمساعدة القوات الأوكرانية في الحرب ضد روسيا بسبب عدة مخاوف.

وكشف وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، بعد اجتماع للدول الغربية بالقاعدة الأميركية في رامشتاين بألمانيا، أن الألمان “لم يتخذوا قراراً بشأن دبابات ليوبارد”.

وعرضت بولندا وفنلندا تسليم دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، إلا أن إعادة تصدير أي من المعدات العسكرية الألمانية الصنع مشروط بالحصول على موافقة برلين.

ورغم الرفض الألماني المبدأي، قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن قوات بلاده سوف تتدرب على دبابات ليوبارد 2 القتالية الألمانية في بولندا.

وأضاف وزير الدفاع الأوكراني: “بإمكان الدول التي لديها بالفعل دبابات ليوبارد أن تبدأ في مهام تدريب أطقمنا”.

المعارك في أوكرانيا تحتدم وتقدم روسي

ووسط اشتعال المعارك في أوكرانيا، أعلنت السلطات الموالية لموسكو أن الجيش الروسي دمر خط الدفاع الأول للقوات الأوكرانية شرق البلاد، واشتعلت معارك قوية في محيط زابوريجيا.

وقالت سلطات زاباروجيا الموالية لموسكو إن الجيش الروسي تمكن من تدمير خط الدفاع الأول للجيش الأوكراني في محور زاباروجيا، وتوغل لمسافة 7 كيلومترات في عمق الأراضي الخاضعة للسيطرة الأوكرانية.

وأوضحت السلطات هناك أن القوات الروسية أخذت المبادرة على طول خط الجبهة وسيطرت على بلدات مهمة جنوب مدينة أريخوف، مشيرة إلى أن المعارك العنيفة ما زالت متواصلة.

اقرأ أيضاً || أمريكا تعلن عن مرحلة “حسم” وتغيير بمعادلة حرب أوكرانيا وألمانيا تضع شرطاً مقابل الدعم

نصيحة أمريكية

وكانت قد نقلت وكالة رويترز عن مسؤول رفيع في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة نصحت أوكرانيا بتأجيل شن هجوم مضاد كبير على القوات الروسية، إلى حين حصولها على إمدادات.

وأشار مسؤول أمريكي كبير أمس إلى أن على أوكرانيا ألا تسعى للدفاع عن مدينة باخموت، مركز القتال حالياً في شرق البلاد، بأي ثمن، وأن تركز أكثر على الاستعداد لشن هجوم مضاد كبير.

ورأى المسؤول الأمريكي أن الأولوية المعطاة للقتال في باخموت تعرقل أوكرانيا في مهمتها الأساسية المتمثلة في التحضير لهجوم إستراتيجي على الروس في جنوب البلاد خلال الربيع.

وأشار إلى أن أسلحة ستستعمل في الهجوم المضاد المرتقب تتدفق حالياً على أوكرانيا، من بينها مئات من المركبات المدرعة، وهي من المعدات التي ستكون مطلوبة لتشكيل قوة هجومية متحركة.

وكانت قد اجتمعت دول حليفة لأوكرانيا وقررت تكثيف الدعم العسكري لتحقيق نتائج جديدة تغير الموازين على الأرض، فيما قللت روسيا من أهمية الأسلحة التي وعدت بها الدول الغربية.

اقرأ أيضاً || اتصال بين أردوغان وزيلينسكي وطرح مبادرة تركية لحل الصراع مع روسيا

المعارك في أوكرانيا تشتعل.. الأسلحة الغربية بدأت تتدفق ونصيحة أمريكية أخيرة
المعارك في أوكرانيا تشتعل.. الأسلحة الغربية بدأت تتدفق ونصيحة أمريكية أخيرة.. المعارك في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى