اخبار العالم

أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم.. وتقرير “صادم” عن جهاز الاستخبارات

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، في تقرير نشرته يوم أمس السبت، عن وجود أنباء تفيد بزرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم، كما ذكرت في معلوماتٍ وصفتها بـ “الصادمة” عن وجود شكوى ضد جهاز الاستخبارات لتجاهله طريقة تسلله.

– أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم

وفقاً للصحيفة البريطانية، فإن عضو بحزب المحافظين البريطاني، زعم أنّه قدم شكوى إلى “محكمة سلطات التحقيق”، تتضمن أن جهاز الاستخبارات الداخلية البريطاني (MI5) رفض مراراً التحقيق في أدلة قدَّمها إلى جهات التحقيق بشأن مساعٍ بذلها جاسوس روسي مزعوم لإنشاء نفوذ له بين كبار السياسيين بحزب المحافظين، وتقديم أموال روسية بطرق غير مشروعة إلى الحزب.

أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم.. وتقرير "صادم" عن جهاز الاستخبارات
أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم.. وتقرير “صادم” عن جهاز الاستخبارات

وقالت الصحيفة نقلاً عن سيرغي كريستو، الناشط بحزب المحافظين والصحفي السابق في شبكة BBC العالمية: “لقد تم تقديم شكوى إلى محكمة سلطات التحقيق، ورفعَ القضية لدى المحكمة، بعد مراسلة رئيس لجنة الأمن والاستخبارات بمجلس العموم، النائب بحزب المحافظين جوليان لويس، الذي نصحه بتقديم المعلومات إلى السلطات”.

أوضحت الصحيفة أنه في عام 2022، زعم تقرير أصدرته اللجنة بشأن التدخل الروسي في شؤون البلاد الداخلية أن أجهزة الأمن تجاهلت “أدلة موثوقة” على التدخل الروسي، وأن مزاعم كريستو تقدم أدلة أخرى جديرة بإثارة الجدل حال التحقق منها، وتؤكد النتائج التي توصلت اللجنة إليها.

وبحسب الصحيفة، قال النائب عن حزب العمال البريطاني، بن برادشو: “إن المزاعم بأن أجهزة الأمن تجاهلت أدلة قدَّمها مبلغ داخلي عن اختراق روسيا لأعلى مستويات الحزب، إنما هي مصيبة فادحة، لا سيما أن مسألة صلات حزب المحافظين بروسيا لطالما كانت تهديداً للأمن القومي البريطاني”.

وأشارت الصحيفة إلى أن المزاعم تدور حول تكوين مجموعة تُسمى “أصدقاء روسيا في حزب المحافظين” عام 2012، وعلاقتها بالدبلوماسي الروسي سيرغي نالوبين.

ونوهت أنه لم يتواصل مع صحيفة The Guardian إلا بعد أن فشلت جميع المحاولات لحثِّ أجهزة الأمن البريطانية على التحقيق في القضية.

أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم
أنباء عن زرع روسيا جاسوساً بالحزب البريطاني الحاكم

اقرأ أيضاً:

)) بريطانيا تسلّم “ملك البحر” لكييف.. وألمانيا شقت أوروبا بـ”ليوبارد2″ وسط تحذير روسيا من كارثة عالمية

)) داعية كويتي يثير الجدل بإصداره فتوى عن المرأة.. ومحامية مشهورة ترد – فيديو 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى