أخبار العالم

هل يحق لأردوغان ولاية رئاسية ثالثة؟.. المعارضة التركية تثير جدلاً بمادة دستورية

أثارت المعارضة التركية جدلاً بعد أن جرى الحديث عن قانونية ترشيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة، خلال الانتخابات التركية المقبلة.

المعارضة التركية تثير جدلاً حول ترشح أردوغان

وخلال اجتماع جرى بين قادة أحزاب المعارضة التركية، بهدف تباحث الانتخابات المقبلة، طرحت تساؤل حول قانونية ترشيح أردوغان للفترة الرئاسية الجديدة.

وذكرت المعارضة التركية أن أردوغان يحتاج لموافقة البرلمان قبل الترشح للرئاسة حسب الدستور، معتبرين أن ترشحه مخالف للدستور.

ومن جانبه أعلن الزعيم الكردي المعتقل صلاح الدين دميرتاش، أنه سيقدم اعتراضاً إلى المجلس الأعلى للانتخابات على ترشح أردوغان.

وأعاد نشطاء ومواقع إخبارية موالية للحكومة التركية، تصريحات سابقة لزعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو، وهو منافس رئيسي لأردوغان، رداً على تساؤل: “هناك من يقول بأن أردوغان لا يمكنه الترشح لولاية ثالثة.. هل ستطعنون على ترشحه”.. ليرد قائلاً: “لا، لا يوجد مثل هذه النقاشات لدينا، إذا أراد أردوغان الترشح لولاية ثالثة فليتفضل”.

وفي تصريحات سابقة أيضاً لكليتشدار أوغلو، قال: “لا يمكن لأردوغان الترشح لولاية ثالثة إذا أجريت الانتخابات في موعدها، وإذا وافق البرلمان على إجراء انتخابات مبكرة، فلا توجد عقبة أمام ترشحه”.

الرد الحكومي

بينما رد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، على بيان المعارضة التركية قائلاً: إن أردوغان يتولى الولاية الرئاسية الأولى، ويحق له الترشح لولاية ثانية وفقا للنظام الرئاسي الذي تم إقراره في 2018.

وأضاف شنطوب: “قد يكون لدى بعض السياسيين قرارات وآراء حول الترشح السياسي ومنع المرشحين الذين يخشونهم. من الخطأ اعتبار ذلك نقاشاً قانونياً”.

أما حزب العدالة والتنمية فرد على لسان مجاهد بيرنجي، عضو الهيئة التنفيذية، الذي قال: إنه في انتخابات 2014 عندما انتخب أردوغان رئيساً، فإنها جرت وفقاً للنظام البرلماني، حيث يكون للرئيس دور رمزي في إدارة البلاد.

وأوضح أن الرئيس أردوغان في أول انتخابات جرت بعد التعديلات الدستورية التي أقرت في 2017، يصبح رئيساً بولاية أولى وفقاً للنظام الرئاسي الجديد.

ومن جانبه اعتبر مستشار أردوغان ونائب رئيس لجنة السياسات القانونية بالرئاسة محمد اتشوم، أنه تم إعادة اعتماد الأحكام الواردة في الفقرة الثانية من المادة 101 من الدستور، والتي تنص على أن مدة حكم الرئيس 5 سنوات، ولولايتين فقط، بموجب القانون رقم 6771 في البرلمان التركي والاستفتاء الشعبي.

انتخابات مبكرة

وقبل أسبوع أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إمكانية إجراء انتخابات رئاسية مبكرة بالبلاد، كاشفا أنّ موعدها سيكون في 14 أيار المقبل.

ونقلت وكالة رويترز عن أردوغان قوله خلال اجتماع مع شباب بمدينة بورسا: “ستصوتون لأول مرة في الانتخابات الرئاسية، والتي ستعقد في 14 مايو/ أيار”.

اقرأ أيضاً || أردوغان يعلن عن موعد الانتخابات الرئاسية المبكرة بعد تقديم “هدية غالية” للأتراك

وكان أردوغان سبق وتحدث عن إعادة جدولة الانتخابات العامة من 18 يونيو/ حزيران إلى تاريخ سابق “في ضوء الظروف الحالية”، ملمحاً إلى إجراء التصويت في 14 مايو.

ويخوض أردوغان سباق الانتخابات الرئاسية المبكرة ممثلاً لحزب العدالة والتنمية الحاكم، بينما ما تزال أحزاب المعارضة التركية مختلفة على تسمية شخصية لتنافس أردوغان بالانتخابات الرئاسية.

اقرأ أيضاً || أبرز 3 منافسين لأردوغان في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة

هل يحق لأردوغان ولاية رئاسية ثالثة؟.. المعارضة التركية تثير جدلاً بمادة دستورية
هل يحق لأردوغان ولاية رئاسية ثالثة؟.. المعارضة التركية تثير جدلاً بمادة دستورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى