أخبار العالم العربي

بالفيديو|| نذر حرب تلوح بالأفق.. الفصائل الفلسطينية تنشر مشاهداً لما جرى بغزة وتهديد ووعيد للقادم

نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، مساء اليوم الجمعة، مشاهد تظهر الدفاعات الجوية التابعة لها وهي تتصدى للطيران الإسرائيلي، في سماء قطاع غزة بصواريخ أرض جو وبالمضادات الأرضية، وسط تصاعد التوترات وتحذيرات من نذر حرب جديدة تلوح بالأفق.

نذر حرب تلوح بالأفق

وأعلنت القسام صباح اليوم تصديها للطائرات الإسرائيلية في سماء قطاع غزة، مؤكدةً استخدام دفاعات جوية وصواريخ أرض جو.

وكانت الطائرات الإسرائيلية شنت سلسلة غارات استهدفت مواقع للفصائل الفلسطينية جنوب ووسط القطاع، فيما ردت الفصائل بإطلاق عدة رشقات تجاه مستوطنات غلاف غزة.

وجاءت هذه المواجهة في أعقاب أحداث جنين التي مازالت متوترة، فيما حذر مراقبون من أن الأحداث قد تكون نذر حرب جديدة.

رد فلسطيني على إسرائيل

ومن جانبه أعلن عضو المكتب السياسي لحركة “الجهاد الإسلامي” خالد البطش، اليوم الجمعة، أنّ الذراع العسكرية لحركته (سرايا القدس)، ردت الليلة الماضية على “مجزرة الاحتلال الإسرائيلي” في جنين بالضفة الغربية بالقصف الصاروخي من غزة. 

وقال البطش، عقب انتهاء مسيرة حاشدة نظمتها “الجهاد الإسلامي” في شمالي قطاع غزة تنديداً بالمجزرة، إنّ الرد الصاروخي جاء تجسيداً لمعركة “وحدة الساحات”.

وأكد أيضاً أنّ “كتائب القسام”، الذراع العسكرية لحركة “حماس”، استهدفت الطيران الحربي الإسرائيلي بالدفاعات الجوية “في مشهد متكامل يدل على وحدة الموقف والسلاح”، حسب وصفه.

ورحب عضو المكتب السياسي لـ”الجهاد الإسلامي” بموقف السلطة الفلسطينية في رام الله بإلغاء التنسيق الأمني، وقال: “نريدها خطوة جديدة حقيقية يتبعها إطلاق سراح جميع الأسرى السياسيين من أبناء (الجهاد) و(حماس) وكافة الفصائل وإطلاق الحريات العامة في الضفة”.

ودعا البطش الرئيس محمود عباس إلى “البدء بالخطوات العملية الفاعلة لإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني وبناء منظمة التحرير على الأسس التي اتفق عليها”.

إسرائيل تكشف هدف غاراتها

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه نفّذ جولتين على الأقل من الضربات الليلية التي استهدفت ثلاثة مواقع تابعة لحركة حماس.

ولم تسجل إصابات نتيجة القصف، لكن أضرارا جسيمة وقعت في المواقع المستهدفة وفي عدد من المنازل القريبة، وفق مصدر أمني في غزة تحدث لوسائل إعلام.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن مسلحين من غزة أطلقوا سبعة صواريخ باتجاه إسرائيل، ليل الخميس، اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي.

وقالت إسرائيل في وقت سابق، إنها ورداً على إطلاق الصواريخ من غزة، شنت غارات جوية استهدفت “موقعاً لتصنيع الصواريخ تحت الأرض تابع لحركة حماس في المغازي وسط غزة”.

وأوضحت في بيان نشر على قناة تلغرام الرسمية: “هذه الضربة ستعيق بشكل كبير جهود حماس في التسليح”.

عملية جنين

وجاءت هذه التطورات بعد عملية عسكرية إسرائيلية أسفرت عن مقتل تسعة فلسطينيين في الضفة الغربية، وهو ما يعد أعنف هجوم تشنه إسرائيل على مخيم جنين للاجئين منذ نحو عقدين.

اقرأ أيضاً || السعودية توجه رسالة نارية لـ إسرائيل وإجراء مفاجئ من السلطة الفلسطينية بعد اقتحام جنين

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته دخلت لاعتقال نشطاء في الجهاد الإسلامي، كانوا يخططون لتنفيذ “هجمات كبيرة”.

وكان أمس الخميس أكثر الأيام دموية منذ سنوات في الضفة الغربية المحتلة، حيث شهدت شوارع مخيم جنين إطلاق نار كثيف وتصاعد أعمدة الدخان.

وفي وقت تتصاعد فيه التهديدات تطفو مخاوف من اندلاع صراع جديد و نذر حرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية لا سيما مع وصول حكومة نتنياهو المتشددة للحكم مؤخراً.

شاهد أيضاً || قتلى وجرحى خلال اقتحام قوات إسرائيلية لـ مخيم جنين

بالفيديو|| نذر حرب تلوح بالأفق.. الفصائل الفلسطينية تنشر مشاهداً لما جرى بغزة وتهديد ووعيد للقادم
بالفيديو|| نذر حرب تلوح بالأفق.. الفصائل الفلسطينية تنشر مشاهداً لما جرى بغزة وتهديد ووعيد للقادم.. نذر حرب..نذر حرب

                                             

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى