أخبار العالمسلايد رئيسي

زلة لسان لـ وزيرة الخارجية الألمانية تُغضب روسيا.. ورئيس كرواتيا يُبدي استغرابه ويوجه سؤالاً لبيربوك

يبدو أن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أوقعت بلادها في مأزقٍ حقيقي مع روسيا بعد زلة لسانٍ لها قالت فيها “نحن في حرب مع روسيا”، حيث جاء الرد الروسي على تصريحها بسرعة، فيما أبدى الرئيس الكرواتي استغرابه من كلامها، بينما قالت فرنسا إنَّ الغرب لا يخوض مع موسكو “حرباً”.

كرواتيا تعلق على تصريح وزيرة الخارجية الألمانية

خلال مقطع فيديو لحوار معه، قال الرئيس الكرواتي زوران ميلانوفيتش: “قالت وزيرة الخارجية الألمانية باللغة الإنجليزية في ستراسبورغ إنه ينبغي علينا أن نتحد لأننا في حالة حرب مع روسيا”.

وتساءل ميلانوفيتش: “حرب مع روسيا؟ لم أكن أعرف ذلك. ربما تكون ألمانيا في حالة حرب مع روسيا مرة أخرى، حظاً سعيداً لهم، وربما تكون أفضل مما كانت عليه قبل 70 عاماً”.

وأضاف: “لا أفهم كيف أن إمداد أوكرانيا بالدبابات سيساعد في إحلال السلام”، مشيراً إلى أن الدبابات يمكن أن تحترق هي الأخرى كما حدث في العراق وأماكن أخرى.

موسكو تعلق على تصريح وزيرة الخارجية الألمانية

في السياق، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، إن تصريحات وزيرة الخارجية الألمانية والمستشارة السابقة أنجيلا ميركل، تشير إلى “تخطيط الغرب المسبق للحرب ضد روسيا”.

ونقلت زاخاروفا عبر قناتها على تلغرام تصريحات عن وزيرة الخارجية الألمانية في اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: “إذا واصلنا لعبة توجيه أصابع الاتهام (لأنها مريحة وأسهل)، فستفوز روسيا وبوتين.. لهذا السبب أنا لا أتوجه إلى بلدكم والدول الأخرى، بالسؤال لماذا لم تقوموا بتسليم مدافع هاوتزر ذاتية الدفع، على الرغم من أن هولندا وألمانيا قامتا بتسليمها.

هذا لن يؤدي إلى أي مكان.. لن ينتهي إلا بتقسيم أوروبا، لذلك قلت سابقاً: نعم، يجب أن نفعل المزيد لحماية أوكرانيا، نعم، يجب أن نفعل المزيد عندما يتعلق الأمر بالدبابات، لكن الشيء الأكثر أهمية وحسماً هو أن نقوم بذلك معاً وليس لعب لعبة «العثور على الجاني» في أوروبا، لأننا نشن حرباً ضد روسيا، وليس ضد بعضنا البعض”.

وعلقت زاخاروفا على كلام بيربوك: “إذا أضفنا إلى ما كشفت عنه ميركل أنهم كانوا يقوون أوكرانيا ولم تعتمد على اتفاقيات مينسك، فإننا نتحدث عن حرب مخطط لها مسبقاً ضد روسيا، ولا تقولوا لاحقاً أنتم لم تستمعوا إلينا”.

فرنسا تعقب على زلة لسان بيربوك

تنصلت فرنسا من تصريحات وزيرة خارجية ألمانيا، ونفت التورط المباشر في الحرب، وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية إنهم لا يخوضون حرباً مع روسيا ولا أحد من شركائهم.

ومراراً، أكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، أن ألمانيا لم تصبح طرفاً في الحرب ولكنها تدعم كييف في حربها ضد روسيا.

وجاءت تصريحات بيربوك عقب إعلان ألمانيا توريد دبابات ليوبارد2 إلى أوكرانيا، حيث قالت رداً على سؤال صحفي: “نحن نخوض حرباً ضد روسيا وليس ضد بعضنا البعض”.

ويوم الأربعاء الماضي، وافقت ألمانيا بعد جدل سياسي امتد لأسابيع، على إرسال دبابات ليوبارد2 القتالية المتطورة إلى أوكرانيا.

فيما أعلن الكرملين، أمس الخميس، أن إرسال دول غربية دبابات لكييف “تورط مباشر” في النزاع.

وأكد الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن “تورط الولايات المتحدة ودول الغرب الجماعي في الصراع بأوكرانيا آخذ في الازدياد”.

وتسعى كييف للحصول على مئات الدبابات الحديثة لتزويد قواتها بالقوة لكسر خطوط الدفاع الروسية واستعادة أراضيها في الجنوب والشرق. وتعتمد أوكرانيا وروسيا بالأساس على دبابات تي-72 التي تعود للحقبة السوفيتية.

 

اقرأ أيضًا: في تطورٍ مفاجئ.. ألمانيا تشكل “تحالفاً” وبايدن يكشف فشل موسكو بأمر بعد إعلانٍ مهم لحلفاء كييف

 

 

زلة لسان لـ وزيرة الخارجية الألمانية تُغضب روسيا.. ورئيس كرواتيا يُبدي استغرابه ويوجه سؤالاً لبيربوك
زلة لسان لـ وزيرة الخارجية الألمانية تُغضب روسيا.. ورئيس كرواتيا يُبدي استغرابه ويوجه سؤالاً لبيربوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى