أخبار العالم

شاهد|| المغرب يعيد فتح سفارته في العراق بعد 18 سنة من قطع العلاقة بين البلدين

افتتح وزير الخارجية المغربي، الذي وصل اليوم السبت إلى العاصمة بغداد، سفارة بلاده في العراق بعد 18 عاماً من إغلاقها، في زيارة وصفت بـ “تاريخية” لبدء مرحلة تعاون جديدة، لا سيما في المجال الاقتصادي.

– المغرب تعيد فتح سفارتها في العراق

ومنذ عام 2005، أغلقت السفارة المـغربية في بغداد أبوابها وانتقلت إلى عمّان، بسبب “تدهور الأوضاع الأمنية” في العراق، بحسب وزارة الخارجية المغربية.

 

وأشار وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، خلال استقباله في بغداد، إلى أن افتتاح السفارة بعد 18 عاماً من الإغلاق “إشارة قوية” توضح “ثقة المـغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي” الذي سلكه.

Screenshot ٢٠٢٣٠١٢٧ ١٤٢٢٥٥

وأشاد كلاً من وزير الخارجية المـغربي، ونظيره العراقي بـ”الزيارة التاريخية”، وهي “الأولى لوزير خارجية (مغربي) منذ حوالي ربع قرن، وأول زيارة لمسؤول حكومي منذ عقدين على الأقل”.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، في مؤتمر صحافي مع نظيره المـغربي: “إن إعادة فتح السفارة المـغربية في بغداد خطوة مهمة.. لبناء وتطوير العلاقات والصداقة بين البلدين ومرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المـغربية”.

والجدير ذكره أن سفارة الرباط في بغداد أغلقت أبوابها في خريف عام 2005 وتم نقل السفارة إلى عمان بعد أن اختطف فرع القاعدة العراقي اثنين من موظفيها في بغداد.

شاهد|| المغرب تعيد فتح سفارتها في العراق بعد 18 سنة من قطع العلاقة بين البلدين
المغرب تعيد فتح سفارتها في العراق بعد 18 سنة من قطع العلاقة بين البلدين

اقرأ أيضاً:

)) بعد قرار البرلمان الأوروبي.. فرنسا تتحرك لإنقاذ علاقتها مع المـغرب وإطفاء غضبه

))شاهد: حل لغز سفينة حربية هولندية عمرها 350 عامًا عثر عليها قبالة الساحل الإنجليزي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى