أخبار العالم العربيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| عملية القدس.. “أصعب ما عرفته إسرائيل” وتزامن مع “مناسبتين” وتل أبيب تستعد للرد

أشعلت عملية القدس التي نفذها فلسطيني في مستوطنة إسرائيلية، توترات كبيرة، حيث سقط 7 قتلى إسرائيليين وأصيب أكثر من 10، وسط استنفار كبير للقوات الإسرائيلي وتحركات تنذر بمعركة قادمة.

عملية القدس

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان مساء الجمعة، إن رجلاً مسلحًا اقتحم مستوطنة إسرائيلية وأطلق النار على عدد من الإسرائيليين ليردي 7 قتلى و10 جرحى، وقتل لاحقاً منفذ العملية بعد ملاحقته من الشرطة الإسرائيلية.

وكشفت الشرطة الإسرائيلية أن منفذ العملية هو خيري علقم (21 عاماً) من سكان القدس الشرقية، وحسب وسائل إعلام فلسطينية جاءت العملية رداً على ما جرى في مخيم جنين، فيما أكدت أن “علقم” لا ينتمي إلى أي فصيل فلسطيني وتصرّف بشكلٍ فردي.

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن الشاب -الذي يحمل هوية إسرائيلية- أطلق النار من مسدس بحوزته وهو يقود سيارته قرب كنيس يقع وسط حي “النبي يعقوب”.

بايدن يدعم إسرائيل

ومن جانبه قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث هاتفياً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأعرب له عن استعداده لتقديم “كل وسائل الدعم المناسبة لحكومة إسرائيل وشعبها خلال الأيام المقبلة”.

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن شدد على التزام الولايات المتحدة القوي بأمن إسرائيل، وأنه قال لنتنياهو إن هجوم القدس يعد “هجوماً على العالم المتحضّر”.

وأشار بيان البيت الأبيض إلى أن الولايات المتحدة ستقدم دعمها الكامل لحكومة إسرائيل وشعبها، حسب وصفه.

بينما أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أنه على اتصال وثيق مع “الشركاء الإسرائيليين” مشدداً على التزام أمريكا “الراسخ” بأمن إسرائيل.

استنفار إسرائيلي

وعلى أعقاب الهجوم دفعت القوات الإسرائيلية بإيعاز من رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، بقوات إضافية إلى الضفة الغربية خوفاً من تصعيد.

بينما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عملية القدس بأنه هجوم “قاسٍ” و”من أصعب ما عرفته إسرائيل خلال السنوات الأخيرة”.

وأضاف في تصريح مقتضب أدلى به بعد تفقده موقع الهجوم أنه جمع كافة أجهزة الأمن في جلسة تقييم للموقف وتم اتخاذ قرارات بشأن عدة إجراءات فورية رداً على الهجوم.

إدانات دولية

وإلى جانب الولايات المتحدة أدانت الأمم المتحدة والإمارات وبريطانيا وفرنسا الهجوم الذي وقع في القدس.

وكانت قد صرحت كارين جان-بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض واصفةً الهجوم بأنه وقع بشكل درامي في اليوم العالمي لذكرى الهولوكوست.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، في بيان إن الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، “قلق للغاية” بسبب التصعيد الحالي للعنف في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة ويدعو “لأقصى درجات ضبط النفس”.

شاهد || نذر حرب تلوح بالأفق.. الفصائل الفلسطينية تنشر مشاهداً لما جرى بـ غزة وتهديد ووعيد للقادم

كما دان وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الهجوم، وقال في بيان عبر موقع تويتر، إن “الهجوم على مصلين في معبد في يوم ذكرى المحرقة (الهولوكوست) و(عشية) السبت (يوم الراحة الأسبوعية لليهود)، أمر مروع.

من جانبها، دانت فرنسا، مساء الجمعة، “الهجوم الإرهابي المروع”، وقالت الخارجية الفرنسية في بيان “هذا الهجوم على مدنيين في وقت الصلاة وفي اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا المحرقة، شنيع للغاية”.

يذكر أنّ هجوم القدس جاء بعد يوم من عملية إسرائيلية في مخيم جنين قتل فيها تسعة فلسطينيين بينهم امرأة مسنة، وأصيب آخرون بجروح، وسط توترات مستمرة تنذر بمواجهة جديدة ومخاوف من حرب تلوح بالأفق.

اقرأ أيضاً || السعودية توجه رسالة نارية لـ إسرائيل وإجراء مفاجئ من السلطة الفلسطينية بعد اقتحام جنين

بالفيديو|| عملية القدس.. "أصعب ما عرفته إسرائيل" وتزامن مع "مناسبتين" وتل أبيب تستعد للرد
بالفيديو|| عملية القدس.. “أصعب ما عرفته إسرائيل” وتزامن مع “مناسبتين” وتل أبيب تستعد للرد.. عملية القدس.. عملية القدس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى