أخبار العالم

مركز أمريكي ينشر خطة من 4 خطوات لإنهاء حرب أوكرانيا ويرسلها للبيت الأبيض

نشر مركز أمريكي متخصص، خطة من 4 خطوات تهدف إلى إيجاد حل وإنهاء حرب أوكرانيا، وأرسلت الخطة للبيت الأبيض لدراستها.

4 خطوات لإنهاء حرب أوكرانيا

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن خبراء في مركز RAND الأمريكي المستقل، عرضوا خطة من 4 خطوات على البيت الأبيض لحل الصراع وإنهاء حرب أوكرانيا بأقصى سرعة ممكنة.

ونشر المركز تقريراً على موقعه الرسمي حمل عنوان “كيفية تجنب حرب طويلة: سياسة الولايات المتحدة ومسار الصراع الروسي الأوكراني”.

وأوضح تقرير المركز أن الخطوة الأولى تهدف إلى توضيح مستقبل المساعدات المقدمة لأوكرانيا، حيث أن الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا تقدم المزيد من الدعم العسكري والاقتصادي لكييف.

أما الخطوة الثانية وفق المركز فهي اعتماد التزامات لضمان أمن أوكرانيا، في ظل أي تسوية للصراع مع روسيا.

وتتمثل الخطوة الثالثة، التي اقترحها خبراء المركز الأمريكي، في ضمان صفة حيادية لأوكرانيا، وهي واحدة من الأفكار التي سبق وطرحت ووجدت صدى إيجابي في كييف وموسكو لكنه بشروط مختلفة.

أما الخطوة الرابعة التي تحدث عنها المركز الأمريكي فهي، وضع وتحديد شروط تخفيف العقوبات المفروضة ضد روسيا، وذلك تزامناً مع تنفيذ بنود الخطة، فيما يبدو أنه لدفع موسكو للتفاوض.

المفتاح إنهاء حرب أوكرانيا بيد بايدن

وأمس أكد الكرملين الروسي أن مفتاح حل الصراع في أوكرانيا بيد بايدن، معتبراً أنه لا يرد ذلك.

وقال المتحدث باسم مقر الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، للصحفيين في إفادة يومية، إن “مفتاح نظام كييف بيد واشنطن إلى حد كبير”.

وأضاف “نرى الآن أن القائد الحالي للبيت الأبيض.. لا يريد استخدام هذا المفتاح. فهو على العكس من ذلك يختار مسار ضخ مزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا”.

وتتهم موسكو واشنطن بإعطاء أوامر لأوكرانيا وإطالة أمد الصراع من خلال تزويد كييف بالأسلحة، بينما تقول الولايات المتحدة إن روسيا شنّت حرباً وحشية باختيارها ويمكن أن تنهيها بسحب قواتها.

وبلغ التوتر بين الجانبين مستويات غير مسبوقة على مدار العام الماضي، وأعلنت الولايات المتحدة هذا الأسبوع أنها سترسل إلى أوكرانيا 31 دبابة متطورة من طراز “إم1 أبرامز” بقيمة 400 مليون دولار في غضون أشهر.

معارك شرسة

وبالوقت الذي تسابق الدول الغربية الزمن لإرسال دبابات ومعدات ثقيلة وأسلحة وذخائر إلى القوات الأوكرانية في ساحة القتال، تشتعل المعارك شرق أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الجبهة الشرقية للقوات الأوكرانية سيرهي تشيريفاتي أن الجيش الروسي يحاول اقتحام مدينة أوغليدار جنوب غرب مدينة دونيتسك.

اقرأ أيضاً || شقيقة كيم تتنبّأ بما سيحدث للأسلحة الغربية في أوكرانيا.. ماذا قالت عن روسيا؟  

وأضاف تشيريفاني أن معارك شرسة تدور حول هذه المدينة، ووصف التصريحات الروسية بشأن الوضع الميداني هناك بالمبالغ فيها، مؤكدا أن القوات الروسية تواجه مقاومة عنيفة وتنسحب بعد تكبدها خسائر كبيرة كل مرة تحاول فيها السيطرة على المدينة، حسب تعبيره.

وكانت سلطات دونيتسك الموالية لموسكو قالت إن القوات الروسية دخلت أوغليدار وعززت مواقعها في ضواحيها، ولكن الجيش الأوكراني أكد أن هذه المدينة تحت سيطرته.

وقبل أيام وبعد معارك دامية استمرت أسابيع، سيطرت القوات الروسية على مدينة سوليدار بالقرب من مدينة باخموت في دونيتسك.

وكانت أوكرانيا أعلنت في وقت سابق أن الجيش الروسي مدعوماً بمجموعة فاغنر العسكرية يحشد قوات إضافية ويكثف هجماته في الشرق، وسط توقعات أوكرانية بهجوم روسي واسع في الربيع.

اقرأ أيضاً || فرنسا ترد على اتهام روسيا الغرب دخول الحرب وتعلن موقف الحلفاء

مركز أمريكي ينشر خطة من 4 خطوات لإنهاء حرب أوكرانيا ويرسلها للبيت الأبيض
مركز أمريكي ينشر خطة من 4 خطوات لإنهاء حرب أوكرانيا ويرسلها للبيت الأبيض.. حرب أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى