أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

انقسام في ليبيا وإغلاق خط غاز مع إيطاليا بسبب “اتفاق غامض”

كشفت وسائل إعلام اليوم الأحد، أن محتجين أغلقوا خط غاز مع إيطاليا، بعد حديث عن “اتفاق غامض” وغير “دستوري”.

إغلاق خط غاز مع إيطاليا

وقالت عدة مصادر لوسائل إعلام، أن محتجين أغلقوا خط غـاز مع إيطاليا بعد اتفاق لم يمضي عليه سوى ساعات وقعه رئيس الوزراء الليبي، عبد الحميد دبيبة مع رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني.

وحسب المعلومات فإن الاحتجاج من قبل مجموعات ليبية جاء على إثر الخلاف الداخلي الليبي، حيث تعتبر العديد من الأطراف الليبية أن حكومة عبد الحميد دبيبة غير شرعية ولا تمثل الدولة، رغم أنها معترف بها دولياً.

وحسب المادة 10 من الاتفاق السياسي الموقع بين القوى السياسية الليبية، فإن هذه الحكومة غير مصرح لها بتوقيع اتفاقيات إلزامية مع دول أخرى، وهي المادة التي استند إليها القضاء في طرابلس حين حكم ببطلان الاتفاقيات الموقعة بين الدبيبة وتركيا.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر ليبية حديثهم أن الاتفاق كان بمثابة تنازل عن جزء كبير من حق الدولة في حقول الغـاز التي يرتقب العمل بها من جانب شركة إيني الإيطالية، كما اتهموا المؤسسة الوطنية للنفط بإخفاء تفاصيل وبنود الاتفاقية.

وكان رئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة، تحدث عن بنود للاتفاقية والمكاسب التي ستجنيها بلاده من ورائها.

وأكد أن الاتفاقية ستعود على ليبيا بـ8 مليارات دولار سنوياً من خلال استفادة إيطاليا من حقلي غاز في البحر المتوسط، مشيراً إلى أنه سيتم إنتاج نحو 850 مليون قدم مكعبة في اليوم.

وتقول تقارير ليبية أن الاتفاق ينص على تطوير حقلين اكتشفا بالفعل وفق اتفاق عام 2008، فيما تؤكد حكومة الدبيبة أن الاتفاقية ستدخل استثمارات تتراوح قيمتها بين 7 إلى 9 مليارات دولار إلى قطاع النفط الليبي.

الحكومة الثانية ترفض الاتفاق

وفي ليبيا التي يتواجد فيها حكومتان، الأولى حكومة عبد الحميد دبيبة المعترف بها دولياً، والثانية حكومة فتحي باشاغا التي كلفها البرلمان، فإن أي اتفاق دولي سيكون محط جدل كما حصل باتفاق الغاز مع إيطاليا.

من جانبه، رفض رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان فتحي باشاغا، توقيع أي اتفاقيات لها علاقة بالغاز من جانب حكومة الدبيبة.

اقرأ أيضاً || هل تُحلّ القضية الليبية.. اتفاق جديد يعلنه رئيس البرلمان والانتخابات قادمة

وقال باشاغا في بيان نقلته وسائل إعلام قبل زيارة ميلوني: نعرب عن استغرابنا من اعتزام رئيسة الحكومة الإيطالية زيارة طرابلس ولقاء مسؤولي حكومة الوحدة منتهية الولاية.

وأضاف: الاتفاقية المزمع توقيعها “غامضة”، وتقضي بزيادة حصة الشريك الأجنبي وتقليص حصة الشريك الوطني في شركة مليتة للنفط والغاز.

وشدد باشاغا على أن حكومة الدبيبة غير مؤهلة لتوقيع أي اتفاقات أو مذكرات تفاهم طبقًا لنص المادة 10 من الاتفاق السياسي.

وأوضحت حكومة الدبيبة أن الدولة الليبية لن تلتزم بأي اتفاقات أو مذكرات تفاهم مشبوهة الغرض والمآلات، حسب وصفها.

وبالوقت الذي تعيش القارة الأوروبية أزمة غاز كبيرة بسبب فرض عقوبات على روسيا التي كانت تمدها بكميات كبيرة من الغاز فإن دولاً أوروبية أبرمت اتفاقات مع دول عربية لا سيما دول شمال إفريقيا لتكون بديلاً عن الغاز الروسي.

اقرأ أيضاً || قبائل موالية لـ القذافي تحذر من حرب أهلية وتقسيم ليبيا.. والسفير الأمريكي يهدد

انقسام في ليبيا وإغلاق خط غاز مع إيطاليا بسبب "اتفاق غامض"
انقسام في ليبيا وإغلاق خط غاز مع إيطاليا بسبب “اتفاق غامض”

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى