أخبار العالم

ضابط أمريكي سابق يكشف ما تحضره روسيا لمقاتلات “إف-16” على أرض المعركة

قال ضابط استخبارات مشاة البحرية الأمريكية المتقاعد سكوت ريتر، أن مقاتلات “إف-16” الأوكرانية لن يكتب لها النجاة في مواجهة الدفاعات الجوية الروسية المتطورة.

ضابط أمريكي سابق يكشف ما تحضره روسيا لمقاتلات إف-16 على أرض المعركة

وأكد ريتر خلال مقابلة على منصة “يوتيوب”: “إن إرسال هذه المقاتلات سيكون بمثابة الخطوة السياسية التي لا تضمن أي تأثير عسكري”.

وأضاف ريتر: إن “إرسال الطائرات لن يكون له أي تأثير على موازين القوى في ساحة المعركة. كما أنّ هناك احتمالاً كبيراً بأن ينتهي النزاع قبل تسليم المقاتلات إلى أوكرانيا وعدم انضمامها إلى العمليات القتالية، ولكن إذا حدث ذلك، فإن طياري “إف-16″ سيموتون”.

وأشار ضابط الاستخبارات المتقاعد أن روسيا تمتلك منظومة من شبكة الدفاع الجوي الكثيفة والمعقدة ولن تسمح للمقاتلات الأمريكية بالشغور بالراحة في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وأردف ريتر: “من أجل التشغيل الكامل للطائرة “إف-16″، يُعد تكاملها مع أنظمة طيران الناتو من أجل تتبع موجات التوجيه الراديوي وعبر “أواكس” أمراً ضرورياً، وهو ما لن تحصل عليه كييف أبداً”.

وأفادت صحيفة “نيويورك تايمز” في وقت سابق نقلاً عن مسؤول أمريكي بأن البنتاغون يخطط لبدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على استخدام مقاتلات “F-16” في الولايات المتحدة في سبتمبر المُقبل.

اقرأ أيضاً.. صحيفة تكشف عن “خلاف خطير” نشب بين زيلينسكي وبايدن في أوّل لقاءٍ لهما قد يسبب “الذعر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى