أخبار العالم العربي

لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية وملف الطاقة هو الأبرز

على رأس وفدٍ رفيعٍ، وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، بزيارة رسمية.

– لافروف يصل إلى العراق

والعاصمة العراقية بغداد هي المحطة الأولى في الجولة القادمة لوزير الخارجية الروسي، التي سيزور خلالها أيضاً مالي وموريتانيا والسودان.

وبحسب موقع “السومرية” العراقي، فإن وزارة الخارجية العراقية قالت في بيان لها: “إن وزير الخارجيَّة الروسي سيرغي لافروف وصل إلى بغداد في زيارة رسميّة، يلتقي خلالها الرئاسات الثلاث، ويبحث مع نظيره نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين سبل الدفع بالعلاقات الثنائية”.

لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية وملف الطاقة هو الأبرز
لافروف يصل إلى العراق في زيارة رسمية وملف الطاقة هو الأبرز

وبدورها، قالت الخارجية الروسية: “إن الوزير سيرغي لافروف، سيعقد خلال زياراته مباحثات مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.

وأضافت الخارجية: “أنه خلال المفاوضات مع القيادة العراقية، سيناقش لافروف احتمالات زيادة الشراكة التجارية في مجال الوقود والطاقة، بالإضافة إلى تفعيل التجارة والتعاون الاقتصادي والعسكري والتقني”.

وقالت وكالة الأنباء العراقية نقلاً عن المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف في وقت سابق: “إن الزيارة تأتي في سياق تأكيد انفتاح العراق على جميع شركائه، وأهمية العلاقات الاستراتيجية مع الجانب الروسي في ظل تعزيز الجذب الاستثماري والاقتصادي، خاصة ما يتعلق بملفات الطاقة”.

وأكد المتحدث أن “الجانبين سيبحثان عدداً من القضايا والملفات والعلاقات الثنائية، وأهمية دعمها وتعزيزها في مختلف القطاعات، إضافة إلى أهم التطورات في المنطقة، وإيجاد (مقاربات أساسية) بين بغداد وموسكو حول أهم التحديات”.

وقال الصحاف إن لافروف سيترأس وفداً “رفيع المستوى دبلوماسياً اقتصادياً استثمارياً”، ويضم شركات متعددة عاملة في قطاع النفط والغاز، إضافة إلى شركات في مختلف القطاعات.

والجدير ذكره أن آخر زيارة للافروف إلى العراق كانت في عام 2019.

لافروف يصل إلى العراق
لافروف يصل إلى العراق

اقرأ أيضاً:

))لافروف يتحدث عن إنهاء الصراع في أوكرانيا ويكشف وجهة روسيا التالية

)) بالفيديو|| طيران عسكري في أجواء مدينة أمريكية هل هو تحضير لحرب عالمية ثالثة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى