الشأن السوري

من هم الزعماء العرب الذين تواصلوا مع بشار الأسد بعد كارثة الزلزال؟

بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، تواصل بعض الزعماء العرب مع، الرئيس السوري بشار الأسد، لتقديم التعازي وإعلان إرسال مساعدات لسوريا، لتكون فرصة لإجراء أول حديث بينه بعض منهم والأسد.

 

الزعماء العرب الذين تواصلوا مع الأسد

 

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري الرسمية، سانا، أن الأسد تلقى اتصالات مع عدة رؤساء دول، بينهم دول عربية لتأكيد تضامنهم مع سوريا عقب الزلزال.

 

كما أن عدداً من الرؤساء حلفاء النظام السوري، اتصلوا بالأسد أيضاً هاتفياً أو بإرسال برقيات، أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، والإيراني إبراهيم رئيسي، والصيني، شي جين بينغ. 

 

الرئيس المصري والأسد

 

وذكرت صحيفة رئاسة الجمهورية في سوريا، أن الرئيسين الجزائري والمصري تقدما بالتعازي للرئيس الأسد والشعب السوري. 

 

وقالت في بيان: “تقدم الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون خلال اتصال هاتفي مع الرئيس بشار الأسد بعد ظهر اليوم بخالص التعازي لسيادته وللشعب السوري بضحايا الزلزال الذي تعرضت له سوريا”. 

 

وأضافت: أكد تبون تضامن الجزائر ووقوفها مع سوريا واستعدادها التام للاستمرار في تقديم كلّ مجهود من شأنه التخفيف من حدة هذه المأساة الأليمة وآثارها.

 

 

كما تلقى الأسد اتصالاً هاتفياً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكّد فيه تضامن مصر مع سوريا وشعبها، وحرصها على تقديم العون لمساعدة الشعب السوري على تجاوز هذا المصاب الأليم، حسب بيان الرئاسة السورية. 

 

وأضاف البيان: أعرب الرئيس السيسي عن خالص التعازي بسقوط المئات من الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين، ومن جانبه، تقدم الرئيس الأسد بالشكر على هذا الموقف من جمهورية مصر العربية والذي يعبّر عن العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين”. 

 

ويعتبر الاتصالان نادران، حيث هو الأول بين السيسي والأسد، كما أنه الأول بين تبون والأسد أيضاً، فيما بدا وكأنه تقارب عربي جديد تجاهه. 

 

اتصالات عربية أخرى 

 

بالمقابل فإن اتصال بعض الزعماء العرب مثل الملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، والسلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، مع الأسد، لم يكن الأول بينهم، حيث سبق وأعادت تلك الدول علاقاتها الكاملة مع الحكومة السورية. 

 

كما أن الشيخ حمد بن عيسى، ملك البحرين أجرى بدوره اتصالاً مع الرئيس السوري، عبّر خلاله عن دعمه للسوريين في مصابهم. 

 

يذكر أنّ الزلزال الذي ضرب سوريا راح ضحيته أكثر من 1700 قتيل معظمهم في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري شمال سوريا.

من هم الزعماء العرب الذين تواصلوا مع بشار الأسد بعد كارثة الزلزال؟
من هم الزعماء العرب الذين تواصلوا مع بشار الأسد بعد كارثة الزلزال؟

اقرأ أيضاً || “رقم ضخم” .. كم كلف زلزال تركيا وسوريا خسائراً مالية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى