منوع

“صندوق الطبيعة الأسود”.. علماء يكشفون حقيقة تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث

أعيد الحديث مؤخراً عن إمكانية تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث قبل وقوعها، وذلك على بعد “الكارثة” التي ضربت تركيا وسوريا خلال اليومين الفائتين.

 

حقيقة تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث قبل وقوعها 

 

ونشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، تقريراً تناول رأي الخبراء حول قضية تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث قبل وقوعها، وهل يمكن أن تكون الحيوانات “صندوق الطبيعة الأسود”؟.

 

ويقول العلماء، حسب الصحيفة، إن الحيوانات تستشعر بشكل أفضل الصدمات الصغيرة التي تنتقل عبر الأرض قبل ثوان من ظهور موجات زلزالية أقوى بنفس الطريقة التي يمكن أن تلتقط بها آلات رصد الزلازل الهزات التي يتعذر على جسم الإنسان الإحساس بها.

 

وخلال الزلزال الأخير في سوريا وتركيا، أكد العديد من السكان الذين يقتنون حيوانات في منازلهم، أنها تصرفت بشكلٍ غريب قبل ساعات من وقوع الزلزال، الذي بلغ قوته 7.8 على مقياس ريختر.

 

صندوق الطبيعة الأسود 

 

وبحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكي، فإن سلوك الحيوانات غير الطبيعي في الثواني التي تسبق الزلزال يفسر من خلال الفرق بين نوعين من الموجات الزلزالية.

 

وتقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الحيوانات تلاحظ بشكل أكبر الموجات التي تنقسم لقسمين أول (p) وثاني (s).

 

كما تتحدث  هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن “قلة قليلة من البشر يستطيع ملاحظة الموجة الأولية (P) الأصغر التي تنتقل بسرعة من مصدر الزلزال وتصل قبل الموجة الثانوية (S) الأكبر”.

 

وأضافت: “لكن العديد من الحيوانات التي لديها حواس أكثر حدة يمكنها أن تشعر بالموجة (P) قبل ثوان من وصول الموجة (S)”.

 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مارتن ويكيلسكي، مدير معهد “ماكس بلانك” لسلوك الحيوان الذي قاد دراسة حول هذا الموضوع، قوله: “لدينا مؤشر جيد جدا على أن الحيوانات تشعر حقا بمسببات الزلازل دون أن تصل لدرجة النشاط”.

وتوضح الدراسات العديدة التي أجريت على الحيوانات حول هذا الموضوع أن الأسباب وراء رد فعل الحيوانات قبل وقوع الزلازل واستشعارهم الخطر لا تزال غير واضحة.

 

ويقول أحد العلماء – بحسب واشنطن بوست -: إن “هناك عوامل أخرى يبدو أن هذه الحيوانات تدركها – لكن هذا لا يزال صندوقا أسود”.

 

"صندوق الطبيعة الأسود".. علماء يكشفون حقيقة تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث
“صندوق الطبيعة الأسود”.. علماء يكشفون حقيقة تنبؤ الحيوانات بالزلازل والكوارث

اقرأ أيضاً|| علماء: “تركيا تحركت 3 أمتار”.. ويحذرون من “خطر” آخر في إسطنبول

 

شاهد بالفيديو|| مشاهد “مؤثرة” للحظة إنقاذ عائلة سورية كاملة من تحت ركام منزلهم بعد الزلزال 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى