أخبار العالم

كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق يحسم الجدل حول زلزال تركيا وسوريا.. هل هو بفعل قنابل نووية؟

حسم كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق، الدكتور يسري أبو شادي، الجدل حول زلزال تركيا وسوريا المدمر، وهل هو حقاً بفعل قنابل نووية كما تم تداول بعض الإشاعات حوله.

– هل زلزال تركيا وسوريا بفعل قنابل نووية

وفقاً لما نشره موقع “المصري اليوم”، مساء أمس الخميس، فإن كبير مفتشي هيئة الطاقة الذرية الأسبق، نفى ما تردد حول أن الهزات الأرضية التي ضربت تركيا وسوريا، خلفها قنابل نووية، أو بفعل عامل بشري عسكري لأهداف سياسية.

1016986608

حيث قال: “إن الزلزال كان بقوة 7.8 على مقياس ريختر، وضرب مساحات ضخمة في جنوب تركيا وشمال سوريا، وأدى لفوالق أرضية وصلت لعدة كيلومترات عمق إلى باطن الأرض، ولذا فإن احتمالات أن السبب هو تفجيرات نووية مخططة قطعاً ودون أدنى شك (لا)”.

وأوضح أبو شادي “أن هناك أسباب فنية يمكن الاستناد إليها في استبعاد أن يكون هناك تفجيرات نووية وراء هذا العمل، أولها أن أي تفجير نووي سواء قنابل ذرية انشطارية أو هيدروچينية اندماجية سواء فوق الأرض أو حتى تحت الأرض لابد وأن ينتج عنها إشعاعات نووية من السهل كشفها على مساحات واسعة”.

وأشار إلى أن “منظمة حظر التجارب النووية ودول أخرى عديدة تملك مئات من محطات قياس الإشعاعات على مدار اليوم، ولم تعلن لا المنظمة ولا أي دولة عن قياس أية إشعاعات نووية”.

- هل زلزال تركيا وسوريا بفعل قنابل نووية
– هل زلزال تركيا وسوريا بفعل قنابل نووية

– أسباب أخرى

تحدث كبير مفتشي هيئة الطاقة الذرية الأسبق، أسباباً أخرى تستبعد كون الزلزال المدمر نتج عن قنابل نووية، من بينها أنه “توجد مئات محطات قياس الزلازل في جميع دول العالم وكذا عدد من المنظمات الدولية وقياس السيزموجراف، أي قوة الزلزال مع الزمن، ولأن الشكل الناتج عن تفجير نووي يختلف تماماً عن الشكل الناتج من زلزال طبيعي، وأهم ما فيه أن الشكل النووي يحدث فجأة وينتهي تنازلي في فترة زمنية قصيرة أما الطبيعي فيبدأ تدريجي ليصل لقمته ثم ينزل ثم يصعد ثانيه بسبب توابع الزلزال”.

وتابع أنه “رغم التأثير الكبير للقنبلة النووية إلا أن مساحة التأثير والتدمير لها محدود جداً مقارنة بتأثير الزلازل الطبيعية خصوصاً الزلزال الأخير الذي أصاب مساحات شاسعة من دولتين، كما أن فتره الهزة الأرضية بسبب تفجير القنبلة النووية هي قصيرة للغاية لأن الانشطار أو الاندماج النووي يحدثا في زمن يقدر بالميكرو ثانية في حين الزلزال الطبيعي يستغرق دقائق”.

واختتم أبو شادي، حديثه، بالقول: “شكل انتشار موجات الضغط المدمرة من القنابل الذرية شكل كروي أي أن الدمار متساو على مسافات متساوية من مركز التفجير، في حين في الزلازل الطبيعية يكون أغلبها على شكل صدوع أو فوالق في خطوط معين أو مسطحات تحت الأرض”.

أما حول إمكانية أن يكون سبب الزلزال بفعل عامل بشري عسكري، قال أبو شادي: “إنه أمر مستبعد للغاية لأسباب منطقية خاصة سبب اختيار هذه المنطقة سياسيا، لأنه لو توافرت هذه القدرة لرأينا استخدام هذا السلاح في مناطق أكثر سخونة مثل روسيا وأوكرانيا”.

زلزال تركيا وسوريا
زلزال تركيا وسوريا

تابع المزيد:

)) “انفجار في الفضاء”.. علماء الفلك يكشفون كيف اصطدم نجمان نيوترونيين وخلقا قنبلة مغناطيسية عند الانهيار 

)) الطاقة المظلمة: علماء يكتشفون سرًا من أسرار الكون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى