اخبار العالم

شاهد|| ظهور سحب “الماماتوس” النادرة بسماء الأرجنتين.. فما هي هذه الظاهرة وبماذا تنذر

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، يوم أمس الخميس، صوراً ومقاطع مصورةً لسحب الماماتوس النادرة التي ظهرت في مناطق مختلفة من سماء الأرجنتين، بما في ذلك سان لويس.

– ظهور سحب “الماماتوس” النادرة بسماء الأرجنتين

وفقاً لصحف غربية، فإن صور ومقاطع الفيديو لهذه الغيوم انتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل، حيث شارك مستخدمون مختلفون ما كان يعتبر “ظاهرة نادرة” بالنسبة لهم قبل أن يشرح خبراء الطقس سبب ظهور هذه السحب.

وهذه الظاهرة الطبيعية تسمى غيوم الماماتوس، وتشكلت بحسب الخبراء أثناء تطور العواصف في جزء كبير من مقاطعة سان لويس الأرجنتينية، حيث أصدرت هيئة الأرصاد الجوية إنذاراً في مناطق مختلفة من المقاطعة المذكورة من خطر تشكل العواصف.

وأوضح موقع “Red Meteorology”، وهو وسيط متخصص في هذا النوع من الظواهر المناخية، أن هذه الغيوم “تتشكل نتيجة تصادم تيارات الهواء العمودية الهابطة القوية”.

وأضاف: “أنه عندما ينزل الهواء البارد ويلتقي بالهواء الدافئ المتصاعد تتشكل هذه الغيوم، مما يشير إلى الحد الفاصل بين هواء بارد ثابت وهواء دافئ غير مستقر، ورؤية هذه الغيوم دليل على اقتراب عاصفة قوية”.

وبهذا الخصوص، قال الخبير الحاصل على درجة علمية في علوم الغلاف الجوي، سانتياغو كورينالديسي: “ترتبط هذه الغيوم عادةً بالعواصف، التي غالبا ما تكون شديدة القوة”.

وتابع أن وجود هذه السحب لا يشير إلى هطول أمطار أو تغيرات جذرية أخرى في الطقس، ولكن تنذر بتغيرات مناخية قادمة.

وأشار إلى أنه بعد ظهور هذه الغيوم تبدأ شبكة مراقبة الطقس (SMN) الإبلاغ عن ظواهر أرصاد جوية محتملة، حيث يكون من المتوقع حدوث ظواهر أرصاد جوية خطيرة على المجتمع والحياة والممتلكات والبيئة.

ظهور سحب "الماماتوس" النادرة بسماء الأرجنتين
ظهور سحب “الماماتوس” النادرة بسماء الأرجنتين

اقرأ أيضا:

))الطاقة المظلمة: علماء يكتشفون سرًا من أسرار الكون

)) كبير مفتشي الطاقة الذرية السابق يحسم الجدل حول زلزال تركيا وسوريا.. هل هو بفعل قنابل نووية؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى