اخبار العالم

أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين واتهامه الغرب ببدء الحرب

في أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين الذي وصفته وكالة “فرانس برس” أنه معادي للغرب، قال مسؤول أمريكي كبير، اليوم الثلاثاء: “إن اتهامات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للغرب (سخيفة)”.

– أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، فإن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، قال للصحفيين: “لا أحد يهاجم روسيا”.

وأضاف: “هناك نوع من السخف في فكرة أن روسيا تتعرض لشكل من أشكال التهديد العسكري من أوكرانيا أو أي شخص آخر”.

أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين
أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين

– “فشل استراتيجي”

وعلى صعيد آخر، وصف وزير الخارجية الأمريكي،  أنتوني بلينكن، الهجوم الروسي لأوكرانيا بأنه “فشل استراتيجي”، بينما تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة “بشكل منهجي” الهجوم الذي بدأ قبل عام تقريباً.

وبعد مرور عام على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال بلينكين في أثينا في ختام رحلة استغرقت 5 أيام إلى المنطقة: “من الواضح أن حربه كانت فشلاً استراتيجيا بكل الطرق”.

وأضاف: “لا أحد يريد هذه الحرب، لا أحد يحب هذه الحرب، الكل يريد أن ينتهي في أسرع وقت ممكن”، وتابع: “إذا سمحنا لهذا بالمضي قدما مع الإفلات من العقاب، فسنفتح صندوق باندورا حول العالم حيث يمكن أن تصنع القوة”.

وجاءت تصريحات بلينكن، في الوقت الذي ألقى فيه بوتين خطابا عن حالة الأمة في موسكو، وألقى باللوم على الغرب في تصعيد الصراع في أوكرانيا وتعهد بالمضي قدماً.

وقال بوتين قبل الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية بأوكرانيا: “خطوة بخطوة، سنحل بعناية وبشكل منهجي الأهداف التي تواجهنا”.

وحضر بلينكين يوم الجمعة مؤتمر ميونيخ للأمن قبل أن يتوجه إلى تركيا التي ضربها الزلزال، حيث أعلن عن 100 مليون دولار كمساعدات إنسانية.

أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين
أول تعليق أمريكي على خطاب بوتين

اقرأ أيضا:

))ماكينات ألمانيا تصدأ..أقوى اقتصاد في أوروبا في قلب زوبعة بوتين

)) بوتين: هناك تغيرات جذرية في العالم والغرب بدأ الحرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى