اخبار العالم

روسيا تضع شرطاً واحداً للعودة إلى معاهدة نيو ستارت “النووية” مع أمريكا

كشفت روسيا اليوم الأربعاء عن شرط واحد مقابل عودتها إلى معاهدة نيو ستارت النووية مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انسحاب بلاده منها.

 

شرط العودة إلى معاهدة نيو ستارت النووية 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في تصريحات صحفية: “إن رد فعل الغرب على تعليق روسيا مشاركتها في المعاهدة “لا يجعلنا نأمل في استعداده للمفاوضات”.

 

وأضاف بيسكوف: أن روسيا ستتحلى بالصبر “في انتظار أن ينضج الغرب لإجراء حوار طبيعي حول “ستارت”، وأكد أن روسيا ستكون مستعدة للعودة إلى تطبيق معاهدة “ستارت” حالما يصبح الغرب مستعداً لمراعاة مخاوف موسكو المشروعة.

 

آخر معاهدة بين البلدين 

 

وصباح اليوم تبنى مجلس الدوما الروسي قانوناً بشأن تعليق مشاركة موسكو في معاهدة “ستارت” النووية، وقال في بيان إن: “مشروع القانون ينص على أن يعلق الاتحاد الروسي المعاهدة المبرمة بينه وبين الولايات المتحدة الأميركية بشأن التدابير الرامية إلى زيادة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها، والموقعة في براغ بـ8 أبريل 2010”.

 

جاء ذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، أن بلاده علّقت مشاركتها في معاهدة “نيو ستارت” الروسية الأميركية بشأن نزع السلاح النووي.

 

يذكر أن هذا الاتفاق الذي وُقع عام 2010 يعدّ آخر اتفاق ثنائي من نوعه يلزم القوتين. الكبرتين بالكشف عن الأسلحة النووية التي يمتلكانها والحد منها.

روسيا تضع شرطاً واحداً للعودة إلى معاهدة نيو ستارت "النووية" مع أمريكا
روسيا تضع شرطاً واحداً للعودة إلى معاهدة نيو ستارت “النووية” مع أمريكا

 

اقرأ أيضاً || تقارير تكشف عن “حادثة مهمة” في روسيا تزامناً مع انشغال العالم بالزلازل وزيارة بايدن لأوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى