أخبار العالم

زيلينسكي يغرد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الأوكرانية الروسية ويتنبأ بعام “انتصار” كييف

بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب الأوكرانية الروسية، اليوم الجمعة، غرّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على “تويتر” قائلاً: “إن عام 2023 هو عام النصر بعد سنة من الألم وإثبات أوكرانيا أنها لا تقهر”.

– الذكرى السنوية الأولى للحرب الأوكرانية الروسية

وأضاف زيلينسكي في تغريدته: “في 24 فبراير، اختار الملايين منا، ليس علماً أبيض، بل العلم الأزرق والأصفر، لا نهرب، بل نواجه، اخترنا المقاومة والقتال، لقد كانت سنة الألم والحزن والإيمان والوحدة، وهذا العام، بقينا لا نقهر، نعلم أن عام 2023 سيكون عام انتصارنا!”.

وتصادف اليوم الجمعة، الذكرى السنوية الأولى للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فيما تستمر المعارك “الدامية” وحرب الشوارع بين البلدين، حيث يحاول الجيش الروسي بسط السيطرة على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف الدعم اللوجستي والعسكري الغربي في مواجهة الدب الروسي.

الذكرى السنوية الأولى للحرب
الذكرى السنوية الأولى للحرب

وفي وقتٍ سابقٍ من اليوم الجمعة، قال الرئيس زيلينسكي في خطاب مصور: “إن الوضع العسكري في جنوب أوكرانيا خطير للغاية في بعض الأماكن”، مضيفاً “أن الأوضاع في الشرق صعبة للغاية”.

وذكر زيلينسكي، متحدثاً في الذكرى الأولى للحرب، أن القوات الموالية لموسكو قصفت مرة أخرى مدينة خيرسون الجنوبية، وتسببت هذه المرة في انقطاع التدفئة عن 40 ألف شخص.

وأوضح: “أنه بالنسبة للجنوب، الوضع في بعض الأماكن خطير للغاية لكن قواته لديها الوسائل للرد على المحتلين”، حسب وصفه.

كما قال: “في الشرق، الأمر صعب ومؤلم للغاية، لكننا نبذل قصارى جهدنا لمقاومة ذلك”، مشيراً إلى أن أعمال الإصلاح في خيرسون، التي تتعرض للقصف بشكل يومي، ستستمر لحين عودة التدفئة.

والجدير ذكره أن الصين دعت اليوم الجمعة، روسيا وأوكرانيا إلى إجراء محادثات سلام في أقرب وقت ممكن، مع إصرارها على ضرورة عدم استخدام الأسلحة النووية في صراعهما.

الذكرى السنوية الأولى للحرب
الذكرى السنوية الأولى للحرب

اقرأ أيضاً:
)) عشية الذكرى الأولى للحرب الروسية الأوكرانية.. زيلينسكي: لم ننكسر وسوف ننتصر

)) لماذا يسافر آلاف النساء الروسيات الحوامل إلى الأرجنتين؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى