أخبار العالم

حليف بوتين “الوثيق” يسبق زيلينسكي لزيارة بكين

بدأت الصين تأخذ دور الوسيط في الحرب الأوكرانية، حيث أعلنت عن خطة سلام، ليرد عليها الرئيس الأوكراني بإعلان عزمه لقاء نظيره الصيني، إلا أنّ حليف بوتين “الوثيق” سيسبقه إلى بكين، في زيارة تحدثت وسائل إعلام أنها تحمل في طياتها “رسائلاً” متبادلة بين الحلفاء.

 

حليف بوتين إلى بكين 

 

وذكرت الخارجية الصينية، اليوم السبت، أن رئيس بيلاروسيا سيقوم بزيارة دولة إلى بكين تستمر بين 28 فبراير إلى 2 مارس.

 

ويعرف عن رئيس بيلاروسيا، ألكسندر لوكاشينكو، أنه حليف بوتين “الوثيق”، حيث دعمه منذ بداية الحرب الروسية في أوكرانيا.

 

وتأتي زيارة لوكاشينكو في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر بين واشنطن وموسكو، حيث قالت الخارجية الأمريكية، الخميس، إن الولايات المتحدة قلقة من زيادة التحالف بين الصين وروسيا، بعد أن أشاد بوتين “بالآفاق الجديدة” في العلاقات مع بكين وإشارته إلى أن نظيره الصيني سيزور بلاده.

 

تحالفات مستمرة 

 

والتقى بوتين بوزير الخارجية الصيني وانغ يي في الكرملين الأربعاء، وقال: إن التجارة الثنائية بين البلدين أفضل من المتوقع ويمكن أن تصل قريباً إلى 200 مليار دولار سنوياً، ارتفاعاً من 185 مليار دولار العام الماضي.

 

والأسبوع الماضي، أطلقت الولايات المتحدة وحلفاؤها تحذيرا علنيا من الدعم العسكري الصيني المحتمل لروسيا، في محاولة لردع بكين عن المضي قدماً في الخطط المزعومة، و”عبور نقطة اللاعودة” وفقاً لمسؤولين أمريكيين.

 

ومنذ بدء الحرب، تجنبت الصين إظهار الدعم العلني لروسيا لكنها لم تندد بالهجوم العسكري الذي بدأ في 24 فبراير 2022.

 

بينما أطلقت الصين مؤخراً دعوة لإجراء محادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا، وشددت على احترامها وحدة أراضي أوكرانيا وكذلك مطالب روسيا الأمنية.

حليف بوتين الوثيق يسبق زيلينسكي لزيارة بكين
حليف بوتين الوثيق يسبق زيلينسكي لزيارة بكين

شاهد|| حركة “مستفزة” من نائب روسي أثناء خطاب بوتين تعرضه للمساءلة والعقاب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى