اخبار العالم

هنغاريا تكشف سبب قبولها بالحزمة الأوروبية الـ10 من العقوبات ضد روسيا

كشف سكرتير رئيس وزراء هنغاريا غيورغي غوياش، سبب قبول بلاده العقوبات الأوروبية الأخيرة على روسيا، وقال إنها “لم تشمل الطاقة النووية الروسية”.

لماذا قبلت هنغاريا العقوبات الأوروبية ضد روسيا؟

وقال غوياش في تصريحات صحفية: “العقوبات ضد الطاقة النووية الروسية ليست مطروحة في الحزمة العاشرة بأي شكل من الأشكال، ولو كانت موجودة لاستخدمنا حق النقض ضدها”.

ويوم الجمعة الماضي، صرح رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان، أن بلاده “لن تسمح بفرض عقوبات أوروبية على الصناعة النووية الروسية”.

وتمتلك هنغاريا، حليفة روسيـا، محطة كهرذرية واحدة هي “باكش”، بنتها روسيـا في عهد الاتحاد السوفيتي، وتضم 4 مفاعلات تولد نصف الكهرباء في هنغاريا.

وفرض الاتحاد الأوروبي، مساء يوم الجمعة الماضي، في الذكرى السنوية الأولى لبدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، حزمة عاشرة من العقوبات على موسكو وعلى شركات إيرانية متّهمة بتزويدها بطائرات مسيّرة، بحسب ما أعلنت الرئاسة السويدية للتكتّل.

وأقرّت هذه الحزمة الجديدة من العقوبات بعدما رفعت بولندا في نهاية المساء تحفّظاتها عليها، إذ أنّ وارسو سعت لأن تكون العقوبات أكثر شدّة بكثير، لكن مسعاها باء بالفشل.

وخلال زيارته إلى كييف لتسليمها أول دفعة من دبّابات ليوبارد-2 الألمانية، وصف رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي هذه الحزمة الجديدة من العقوبات بأنّها “رخوة للغاية وضعيفة للغاية”.

اقرأ أيضاً: هنغاريا تعلن استثناءً خاصاً بها حول سعر النفط الروسي

هنغاريا
هنغاريـا تكشف سبب قبولها بالحزمة الأوروبية الـ10 من العقوبات ضد روسيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى