اخبار العالم

المعارضة البيلاروسية تتبنى عملية “نادرة” ضد روسيا

شهدت بيلاروسيا عملية عسكرية “نادرة”، أعلنت لاحقاً المعارضة البيلاروسية في المنفى تبنيها لها، في تطور بارز، لا سيما مع الحديث عن إمكانية دخول مينسك الحرب في اليمن إلى جانب حليفتها روسيا.

 

المعارضة البيلاروسية تتبنى عملية نادرة 

 

وأكدت المعارضة البيلاروسية في المنفى، مساء الأحد، أنه جرى تدمير طائرة روسية في مهبط طائرات قرب مينسك في ما وصفته بـ”أنجح عملية تخريب” منذ بدء النزاع في أوكرانيا.

 

وكتب فراناك فياكوركا، أحد المستشارين الرئيسيين للمعارضة البيلاروسية البارزة سفيتلانا تيخانوفسكايا، عبر تويتر: إن “أنصاراً (…) أكدوا نجاح عملية خاصة تهدف إلى تفجير طائرة روسية نادرة في مهبط طائرات ماتشوليشي قرب مينسك”.

 

وأضاف فياكوركا أن “بيلاروسيّين نفذا العملية” باستخدام طائرات مسيّرة، مؤكداً أنهما “غادرا البلاد وهما بأمان”.

 

طائرة قيمتها الملايين 

 

وأوضح المعارض البيلاروسي أن الطائرة الروسية المستهدفة، تكلفتها بلغت 330 مليون يورو. وبحسب وسائل إعلام مقربة من المعارضة، فإن الطائرة المستهدفة من طراز إيه-50 ومخصصة لأغراض الاستطلاع والقيادة.

 

من جانبها قالت تيخانوفسكايا عبر تويتر: “فخورة بكل البيلاروسيين الذين يواصلون مقاومة الاحتلال الروسي الهجين لبيلاروس والنضال من أجل حرية أوكرانيا”.

 

وتعتبر بيلاروسيا حليفة موسكو الأوروبية الوحيدة ضد كييف، ورغم أنها لا تشارك بشكل مباشر في الهجوم الروسي على أوكرانيا، إلا أنها أتاحت استعمال أراضيها لإطلاق الهجوم قبل عام.

 

المعارضة البيلاروسية تتبنى عملية "نادرة" ضد روسيا
المعارضة البيلاروسية تتبنى عملية “نادرة” ضد روسيا

 

اقرأ أيضاً || حليف بوتين “الوثيق” يسبق زيلينسكي لزيارة بكين بعد مبادرة الصين للسلام 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى