أخبار العالم العربي

لأول مرّة منذ سنوات.. الجزائر أكبر مصدّر للغاز في إفريقيا

كشف تقرير اقتصادي جديد، أن الجزائر أصبحت أكبر مصدّر للغاز في قائمة الدول المصدرة للغاز المسال في إفريقيا لشهر يناير/كانون الثاني الماضي، بعدما تربعت عليه نيجيريا لعدة سنوات.

 

الجزائر أكبر مصدّر للغاز في إفريقيا 

 

ونقلت وسائل إعلام عن موقع “ريفينيتيف إيكون”، أحد أكبر مزودي البيانات بالعالم، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال في نيجيريا شهر يناير انخفضت بشكل كبير، حيث تجاوزتها الجزائر، لتصبح أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في أفريقيا لأول مرة على الإطلاق على أساس شهري.

 

وأفاد تقرير بأنه خلال شهر يناير/كانون الثاني، “تراجع صادرات نيجيريا من الغاز الطبيعي المسال إلى نحو مليون طن، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 35 % على أساس سنوي مقابل ارتفاع صادرات الجزائر التي وصلت نحو 1.1 مليون طن”.

 

أوروبا أبرز الوجهات 

 

وحسب تقرير لمنظمة النفط العربية، توجهت صادرات الجزائر من الغاز المسال كافّة إلى الأسواق الأوروبية، في وقت تسعى فيه دول القارة إلى تنويع مصادر إمداداتها وزيادة اعتمادها على الغاز الطبيعي المسال.

 

وجاءت الجزائر على قائمة الدول ذات الموثوقية العالية في توفير إمدادات الغاز إلى عملائها، خاصة في أوروبا، التي سعت دولها خلال الأشهر الأخيرة إلى توقيع عدّة صفقات لزيادة الإمدادات مع شركة سوناطراك.

 

يُشار إلى أن الجزائر، خلال عام 2021، احتلّت المرتبة الرابعة بين قائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن، مستحوذة على حصة 13% من السوق الأوروبية

 

لأول مرّة منذ سنوات.. الجزائر أكبر مصدّر للغاز في إفريقيا
لأول مرّة منذ سنوات.. الجزائر أكبر مصدّر للغاز في إفريقيا

مسؤولة مغربية تشعل توتراً بعد حديث عن وثائق تخص الجزائر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى